كيفية حماية نفسك في المنزل : إذا كنت مصابا بالحساسية

https://thenextpro.net/post/كيفية-حماية-نفسك-في-المنزل-إذا-كنت-مصابا-بالحساسية

هنالك الكثير من الأعراض الغير سارة التي يعرفها الكثير منا مثل:

الحكة في الأنف ، والدموع في العينين ، وضيق التنفس ، هي أعراض الحساسية التي تتراوح شدتها من شخص لآخر ومن وقت لآخر ، وقد يعاني البعض من المزيد من الإزعاج أعراض ، مثل احتقان الأذن وسيلان الأنف أو الحكة في العينين وأحياناً في الحنجرة ، وكذلك السعال والصداع

هذه الحساسية ، أو التهاب الأنف التحسسي ، هي مشكلة شائعة للغاية بين الناس. إنها حساسية موسمية تحدث عندما يتفاعل الجهاز المناعي مع مادة مسببة للحساسية ، والتي تعد حبوب اللقاح أو حبوب اللقاح من النباتات أحد الأسباب الرئيسية

ولكن إذا كنت شخصًا مصابًا بالحساسية ، فيمكنك أيضًا التفاعل مع مشغلات أخرى موجودة داخل منزلك وداخلك ، بما في ذلك العفن ، والحشرات ، وسوس الغبار ، وبر الحيوانات ، وغير ذلك. لحسن الحظ ، يمكن التخلص من مسببات الحساسية الداخلية بسهولة باتباع بعض الخطوات ، على عكس المواد المثيرة للحساسية الخارجية التي يصعب التحكم فيها


اليك نصائح عليك تطبيقها لتحمي نفسك من اعراض الحساسية في المنزل

إذا كنت تعاني من الحساسية ، فيجب عليك توخي الحذر عند التعامل مع كل ما يحيط بك ، بما في ذلك الهواء الذي تتنفسه. قم بتطبيق هذه النصائح في الداخل لحماية نفسك من مسببات الحساسية الداخلية ، والتي يمكن أن تزيد من الأعراض وتمنعك من الشعور بالراحة.

  • الحرص الكامل لتنظيف سريرك ، وغسل المفارش بالماء الساخن على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.
  • تخلص من الغبار ، لأن عث الغبار يتكاثر في حالة تراكم الغبار المنزلي ، ولكن كن حذرًا عند التعامل مع الغبار أثناء التنظيف ، وارتداء قناع واقٍ واستخدم قطعة قماش مبللة لالتقاط الغبار بدلاً من التحريك.
  • إذا كنت تعاني من الحساسية ، فحاول إبقاء الحيوانات الأليفة بعيدة عن منزلك أو على الأقل من غرفة نومك وسريرك لأن وبر الحيوانات يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة الحساسية لديك.
  • تسبب الحشرات أيضًا أعراضًا للحساسية ، لذا يجب عليك الحفاظ على نظافة المنزل ، خاصة المطبخ والحمامات ، وتغطية الطعام وإغلاق علب القمامة وتفريغها بانتظام.
  • إصلاح أي أعطال في الأسقف والأنابيب بحيث لا يخترق الماء منزلك ويجعل بيئته رطبة ومثالية لتشكيل العفن ، لأن القالب يزيد في البيئات الرطبة والتهوية سيئة.
  • من الضروري أن يحتوي كل منزل على جهاز لتنقية الهواء ، خاصةً إذا كان الفرد يعاني من الحساسية أو الربو ، مما يجعل جهاز تنقية الهواء ضرورة ملحة ، لأنه يزيل ملوثات الهواء والمواد المثيرة للحساسية ، ويوفر فرصة أكبر لتنفس الهواء النظيف



طريقة اختيار افضل أجهزة تنقية الهواء



عندما تبحث عن جهاز يساعدك بالحصول على هواء أكثر صحة ونقاء في منزلك، فعليك أن تهتم بالمواصفات والمميزات الإضافية التي يقدمها لك الجهاز، وتتأكد من أنه سيجعلك تستنشق هواءً نقياً وبالتالي يخفف أعراض الحساسية المزعجة.


لأن صحتك تستحق الأفضل، قم باقتناء جهاز Dyson Pure Cool™ الذي سيكون أفضل صديق لك ولعائلتك، لكونه سيوفر للجميع بيئة صحية ونقية في المنزل، فهو يستشعر الجسيمات والغازات تلقائياً ويعمل من خلال فلترHEPA على إزالة 99.95% من مسببات الحساسية والملوثات متناهية الصّغر، ويحتوي الجهاز على فلاتر يمكن تغييرها بكل سهولة –مع تضمين تذكيرات تنبهك للوقت المناسب لتغيير الفلتر-، وعلى مروحة تنقية متعددة الوظائف تعمل طوال السنة، ففي الصيف تُستخدم للتنقية وللتبريد في وقت واحد، وفي الشتاء تُستخدم للتنقية فقط مع تعميم الهواء النقي في الغرفة، مع إمكانية الدوران بمعدل 350 درجة، وهي مزوّدة بشاشة LCD تعرض قراءات فورية عن الملوثات الموجودة بالهواء قبل التقاطها.

يمكن التحكم فيه من خلال جهاز خاص للتحكم عن بعد ، أو من خلال التحكم الصوتي عبر المساعد الشخصي واحدة من الميزات الرائعة لهذا الجهاز هي تجربة التنقية الذكية ، التي تتيح لك متابعة ومراقبة التقارير التي يرسلها عن هواء منزلك عندما تكون في أي مكان من خلال تطبيق Dyson Link. عندما يحين وقت النوم ، باستخدام وضع السكون وجهاز ضبط الوقت المدمج في الهواء المصمم خصيصًا لتنقية الهواء طوال الليل ، احصل على نوم عميق دون التأثير على الحساسية.

نصائح وارشادات لكل من عنده حساسية يتأثر بسرعة في المنزل

قم بالتأكد من خلو منزلك من محفزات الحساسية من خلال تلك التغييرات البسيطة وتخفيف الأعراض لديك.

إذا كنت تعاني من حمى القش أو الربو التحسسي ، فاتخاذ خطوات قليلة لتقليل وجود مسببات الحساسية داخل منزلك. بعض الخطوات للحد من مسببات الحساسية داخل المنزل معقدة وتستغرق وقتًا طويلاً - ولكن هناك بعض الأشياء السهلة التي يمكنك القيام بها والتي قد تكون مفيدة. قد تكون بعض الخطوات أكثر فاعلية من غيرها اعتمادًا على نوع الحساسية لديك.

غرفة النوم

  • السرير والفراش: يمكن لف الوسائد والمراتب والأسرة بغطاء واقٍ ضد عث الغبار. اغسل شراشف وأغطية الوسائد والبطانيات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع بماء ساخن عند درجة حرارة 54 مئوية (130 درجة فهرنهايت). قم بإزالة أو غسل أو تغطية اللحاف. استبدل أغطية الصوف أو الريش بمواد اصطناعية.
  • فرش الأرضية: تخلص من السجاد واستخدم ركائز الأرضية الخشبية القابلة للغسل أو المشمع أو الأرضية القابلة للغسل. إذا لم يكن هذا هو اختيارك ، فاستخدم السجاد منخفض الكومة بدلاً من السجاد عالي الكومة وقم بتنظيفه باستخدام مكنسة كهربائية بفلتر جسيمات صغير أو مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة (HEPA). اغسل السجاد بالشامبو بشكل متكرر.
  • الستائر العادية والستائر المعدنية: استخدم ستائر عادية مصنوعة من القطن العادي أو الألياف الصناعية. استبدل الستائر المعدنية الأفقية بالمظلات من نوع البكرة الملتفة القابلة للغسل.
  • النوافذ: أغلق النوافذ واعتمد على مكيف الهواء أثناء موسم حبوب اللقاح. نظّف العفن والتكثيف من إطارات النوافذ وعتبة النوافذ. استخدم نوافذ ذات طبقة مزدوجة إذا كنت تعيش في مناخ بارد.
  • الأثاث: اختر الكراسي وخزانات الثياب وطاولات السرير الجانبية سهلة التنظيف المصنوعة من الجلد أو الخشب أو المعدن أو البلاستيك. تجنب الأثاث المنجد.
  • الأغراض المبعثرة: تخلص من جامعي الغبار مثل المجوهرات الصغيرة وزينة المائدة والكتب والمجلات. تخزين الألعاب واللعب والحيوانات المحشوة في صناديق بلاستيكية.
  • الحيوانات الأليفة: إذا لم تتمكن من إيجاد منزل لكلبك أو للقطة، فعلى الأقل أبقِ الحيوانات بعيدة عن غرفة النوم. قد يقلل تحميم الحيوانات على الأقل مرة واحدة في الأسبوع على تقليل مقدار الحساسية في الوبر الذي يتساقط عن أجسامهم.
  • ترشيح الهواء: اختر فلتر هواء به مرشح جسيمات دقيق أو مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة. حاول ضبط فلتر الهواء لتوجيه الهواء النظيف إلى رأسك عند النوم
    .

غرفة المعيشة

  • فرش الأرضية: تخلص من السجاد واستخدم الأرضيات الخشبية أو أرضيات المشمع أو المشايات الأرضية القابلة للغسل. إذا لم يكن هذا خيارًا لك، فاستخدم السجاد ذات الوبر المنخفض بدلاً من السجاد ذات الوبر المرتفع ونظفه باستخدام المكنسة الكهربائية المزودة بمرشح جزيئات صغيرة أو مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة (HEPA). اغسل السجاد الأرضي والحصر الأرضية أسبوعيًا واغسل السجاد الذي يغطي كامل مساحة الغرفة بالشامبو بشكل دوري.
  • المفروشات: فكر في استبدال الأرائك والكراسي المنجدة بالأثاث المصنوع من الجلد أو الخشب أو المعدن أو البلاستيك.
  • الستائر العادية والستائر المعدنية: استخدم ستائر عادية مصنوعة من القطن العادي أو الألياف الصناعية. استبدل الستائر المعدنية الأفقية بالمظلات من نوع البكرة الملتفة القابلة للغسل.
  • النوافذ: أغلق النوافذ واعتمد على مكيف الهواء أثناء موسم حبوب اللقاح. نظّف العفن والتكثيف من إطارات النوافذ وعتبة النوافذ. استخدم نوافذ ذات طبقة مزدوجة إذا كنت تعيش في مناخ بارد.
  • النباتات: أوجد منزلاً جديدًا لأوعية النباتات أو انثر الحصى على المنطقة المتسخة للمساعدة في احتواء العفن.
  • الحيوانات الأليفة: إذا لم تتمكن من إيجاد منزل جديد لكلبك أو لقطتك، ففكر في إبقائها في الخارج إذا سمح الطقس بذلك.
  • المواقد: تجنب استخدام مواقد أو مدافئ الحطب لأن الدخان والغاز قد يزيد من سوء حساسية الجهاز التنفسي. لا تتسبب معظم مواقد الغاز الطبيعي في تلك المشكلة.

المطبخ

  • الموقد: قم بتركيب مروحة تهوية طاردة واستخدمها للتخلص من روائح الطهي وتقليل الرطوبة. تقوم أغلب القلنسوات الموضوعة أعلى المواقد ببساطة بترشيح جزيئات الطبخ دون تنفيسها للخارج.
  • حوض الغسيل: اغسل الأطباق يوميًا. نظف حوض الغسيل والصنابير للتخلص من العفن وفتات الطعام.
  • الثلاجة: امسح الرطوبة المفرطة لتجنب نمو العفن. تخلص من الطعام العفن أو المنتهي صلاحيته. قم بإفراغ وعاء التقطير وتنظيفه إلى جانب تنظيف مانع التسرب المطاطي العفن حول الأبواب أو استبداله.
  • الخزانات والطاولات: نظف الخزانات والطاولات باستخدام المنظفات والماء. افحص الخزانات أسفل حوض الغسيل للتحقق من عدم وجود تسرب في السباكة. قم بتخزين الأطعمة — بما فيها أطعمة الحيوانات الأليفة — في أوعية محكمة الغلق.
  • فضلات الطعام: ضع القمامة في وعاء مزود بغطاء واقٍ من الحشرات وتخلص من القمامة يوميًا. سيساعدك إبقاء المطبخ خاليًا من فتات الطعام على تقليل فرصة وجود قوارض أو صراصير بالمطبخ.

الحمام

  • التهوية: قم بتركيب مروحة عادم واستخدمها لتقليل الرطوبة عند الاستحمام.
  • الأرضيات: تخلص من السجاد واستخدم البلاط أو الخشب أو المشمع أو أرضيات الفينيل. استخدم السجاد القابل للغسل.
  • الجدران: تخلص من ورق الحائط وقم بتركيب البلاط أو قم بطلاء الجدران باستخدام طلاء لامع مقاوم للعفن.
  • حمامات الاستحمام وأحواض المياه: جفف أحواض الاستحمام بالمنشفة وقم بتطويقها بعد الاستخدام. نظف أحواض الاستحمام وحمامات الاستحمام وأغطية الصنابير من العفن باستخدام مادة مبيضة. نظف ستائر الاستحمام وحصر الحمام العفنة أو استبدلها.
  • المرحاض وحوض الغسيل: نظف العفن الذي يعلو أسطح تركيبات السباكة. قم بإصلاح التسريبات.


المنزل بالكامل

  • درجة الحرارة والرطوبة: تعتبر المنازل الحارة والرطبة بيئةً خصبة لعثة الغبار والعفن. حافظ على درجة الحرارة بين 68 فهرنهايت (20 درجة مئوية) و72 فهرنهايت (22 درجة مئوية) وحافظ على بقاء نسبة الرطوبة النسبية أقل من 50 بالمائة. نظف مرشح الجزيئات الدقيقة في أنظمة التدفئة والتبريد المركزية ومكيفات الهواء داخل الحجرة أو استبدله مرة واحدة على الأقل شهريًا.
  • الآفات: تحكم في الصراصير والفئران باستخدام مصيدة غير باهظة الثمن يمكن شراؤها من متاجر الأجهزة. إذا لم تكن فعالة، فاستأجر أحد العاملين في إبادة الآفات. وللتخلص من بقايا الحشرات والفئران التي تحفز الحساسية، قم بتنظيف السجاد بشكل كامل بالمكنسة الكهربائية واغسل الأسطح الصلبة. ولمنع تكرر انتشار العدوى، سد الشقوق أو المداخل الأخرى الممكنة.
  • العفن: أغلق الأبواب والنوافذ أثناء الطقس الدافئ واستخدم مكيف الهواء وأجهزة إزالة الرطوبة. تخلص من المواد الملوثة التي لا يمكن غسلها مثل السجاد. نظف المواد القابلة للغسل باستخدام محلول بنسبة 5 بالمائة من الكلور المبيض وارتدِ قناعًا واقيًا عند تنظيف العفن. تفحص السطح والأسقف للتحقق من تسريبات الماء.
  • روتين التنظيف الأسبوعي: امسح الأرضية الخشبية أو المشمعية باستخدام ممسحة مبللة ونظف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية. استخدم المكنسة الكهربائية المزودة بجزيئات دقيقة أو مرشح هواء جزيئي عالي الكفاءة (HEPA). استخدم ملابس مبللة لتنظيف الأسطح الأخرى بما في ذلك أعلى الأبواب وعتبة النافذة وإطارات النوافذ. إذا كنت مصابًا بالحساسية، فإما أن ترتدي قناعًا للأتربة أو استعن بشخص آخر غير مصاب بالحساسية للقيام بهذا الأمر. قم بتغيير أو تنظيف مرشحات نظام التدفئة والتبريد مرة واحدة في الشهر.
  • التدخين: لا تسمح بالتدخين بأي مكان داخل منزلك.

التعليقات