أحكام الصيام للمتزوجين

https://thenextpro.net/post/أحكام-الصيام-للمتزوجين

أحكام الصيام للمتزوجين ، يتساءل الكثير من المتزوجين عن أحكام الصيام للمتزوجين لمعرفة ما حلله الله وما حرمه أثناء فترة الصيام، لهذا سوف نوضح لكم مبطلات الصيام عند المتزوجين والأفعال المحللة في نهار رمضان، حتى تكونوا على علم بها وتتجنبوا ما حرم الله.

كما أقدم لك: متى يفطر الإنسان في رمضان ؟

مبطلات الصيام :-

يقع الكثير من الصائمين وخاصة المتزوجون حديثًا في بعض الأسئلة التي تحيرهم في حكم بعض الأمور في نهار رمضان ومنها: الجماع بين الزوجة والزوجة، العناق، القبلة وغير ذلك من الأمور التي قد تكون جديدة على عهدهم السابق قبل الزواج والصيام بعده.

وقد جاء فيما يخص الأحكام الفقهية في هذه المسائل أن هناك أحكام شرعية معروفة ولا تتغير، كما أن هناك الكثير من الأحكام الفقهية التي أجمع عليها جمهور أهل العلم في هذا الصدد ولا خلاف في تحريمها والبعد عنها، وهو حديث رحلتنا اليوم.

أحكام الصيام للمتزوجين :-

أحكام الصيام للمتزوجين

تتمثل أحكام الصيام للمتزوجين في العديد من النقاط المختلفة والتي منها التالي:

  • العلاقة بين الرجل وزوجته في نهار رمضان مثلها مثل علاقة المسلم بالطعام والشراب قد كانت حلال قبل الصيام ومجيء شهر رمضان، كما أنها حلال بعد أذان المغرب، ولكنه من جهة أخرى، لا يجوز للمسلم أن يقترب من زوجته في نهار رمضان بغرض الشهوة، ولا يجوز له المجامعة أو المداعبة أو التقبيل المصحوب بشهوة وغير ذلك من الأفعال التي تحرك شهوة الرجل أو المرأة.
  • وقد جاء في ضمن أحكام الشريعة الإسلامية والتي تهم المتزوجين خلال نهار شهر رمضان، أنه لا يجوز للرجل ملامسة فرج المرأة أو العكس بالنسبة للمرأة، سواء حدث إنزال أم لم يحدث لأن ذلك يولد الشهوة عند الرجل والمرأة.
  • يجوز للرجل أن يقبل زوجته لو كان يستطيع التحكم في شهوته، لكن في حالة ما إذا قبلها وأنزل يجب فإنه يكون قد أفطر ويجب عليه القضاء فقط وليس الكفارة.
  • الجماع خلال نهار شهر رمضان يفسد الصيام بشكل كلي، لذا قد أكد العلماء على ضرورة الإبتعاد عنه حتى لا يفسد هذا الصوم، وفي حالة وقوع المسلم والمسلمة في المحظور عليهم تنفيذ الحكم الشرعي عليه في هذا الصدد.
  • الاستمناء، وهذا يعني محاولة إرضاء الرغبة الجنسية للشخص، سواء عن قصد، أو عن طريق اليد أو بوسائل أخرى، وجميع علماء الإسلام يتفقون على ما سبق.
  • هناك أشياء أخرى محظورة على الصائم وغير الصائم في رمضان وفي أوقات أخرى أيضًا، مثل: النظر إلى الأشياء التي حرمها الله، وعدم تعدي حدود الله سواء باللمس أو النظر أو النطق بالكلام وغيرها من الأفعال المحرمة شرعا.

هل مداعبة الزوجة يبطل الصيام ؟

يتساءل الكثير من الأزواج هل مداعبة الزوجة يبطل الصيام؟، وخاصة لو كان هناك جهل بما هو يناسب هذه الفترة من نهار رمضان وبما هو غير مناسب لها، لذا:

  • نود أن نشير إن جمهور أهل العلم أقروا إن القبلة والملامسة التي تكون بدون شهور من الرجل الزوج للزوجة لا ضرر فيها، وأنها لا تفسد الصيام وإذا لم يحدث إنزال، لكن محرم التعامل مع الزوجة بشهوة سواء عن طريق التقبيل أو الملامسة أو غيرها من الأمور التي تجلب الود وتسير الأمور إلى هذا الجانب.
  • الدليل على ذلك قال ابن قدامة في المغني: ((ولا يخلو المقبل من ثلاثة أحوال: أحدهما: أن لا ينزل فلا يفسد صومه بذلك)).
  • كذلك لما روته عائشة رضي الله عنها حين قالت ((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم وكان أملككم لإربه)). رواه البخاري.

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين :-

مبطلات الصيام في رمضان بين الزوجين

هناك بعض الأمور التي قد يفعلها الصائمون وهي من المبطلات الأساسية للصيام وهي:

1- الجماع في نهار رمضان :-

الجماع في نهار رمضان لا شك في أنه مبطل للصيام والجماع المقصود به سواء كان جماع كامل أو غير كامل، لكن أي فعل تفعله الزوجة أو يفعله الزوج يحرك من الشهوة فهو مبطل للصيام.

وعلى الرجل أو المرأة إن يكفروا عن ذلك اليوم، الزوجة عليها الصيام فقط، أما الزوج عليه إطعام 60 مسكين، أو الصيام شهرين متتابعين، أو عتق رقبة.

2- الإنزال :-

يعتبر الإنزال من مبطلات الصيام سواء كان هذا الإنزال بشهوة أو بدون شهوة، لكن في حالة ما إذا استيقظ المسلم ووجد أنه قام بالإنزال وهو نائم لا يشعر واستيقظ وهو جنب، فعليه الاغتسال وإكمال الصيام.

اقرا ايضًا عن: مبطلات الصيام في شهر رمضان

أمور لا تبطل الصيام عند الزوجين :-

هناك بعض الأمور التي لا تفسد الصيام عند الزوجين ومنها:

1- العناق :-

العناق لا يفسد الصيام لكنه مكروه لأنه قد يحرك الشهوة ما بين الرجل والمرأة، لكن العناق مهما بلغ درجته أو مدته لا يفسد الصيام بشرط إن لا يكون مصحوب بشهوة.

لكن يجب العلم أنه غير مستحب ويقلل من ثواب الصيام.

2- الاحتلام للرجل والمرأة :-

يقول قول “مصيلحى”: ((إذا نام الرجل وهو صائم واحتلم رغماً عنه، فإن صيامه جائز، فليغتسل ويكمل صيامه، أما إذا تعمد الإنزال، فصيامه لا يجوز)).

وهذا يعني إن الاحتلام دون الشعور ولا الرغبة لا يبطل الصيام لكن الاحتلام مع الإنزال في وقت استيقاظ المسلم يبطل الصيام.

3- النظرة العابرة :-

النظرة العابرة لو كانت سريعة وبدون قصد فهي تعتبر النظرة الأولى ولا تفسد الصيام، أما النظرة الطويلة التي تمتد ما بين الرجل والمرأة فإنها تفسد الصيام في حالة ما إذا حركت الشهوة، وإذا لم تحرك الشهوة فهي تقلل من أجر الصيام.

لمس الزوجة لذكر زوجها في رمضان :-

هناك بعض الحالات التي يكون فيها الزوج مريض ويحتاج إلى المعونة والمساعدة من الزوجة في الملابس، في هذه الحالة فإن ملامسة الزوجة لذكر الزوج بدون شهوة لا تبطل الصيام للرجل أو المرأة، لكن لو خرج المذي من هذه اللمسة فإن الصيام يبطل عند الرجل.

مسائل و ملاحظات يجب معرفتها للمتزوجين :-

مسائل و ملاحظات يجب معرفتها للمتزوجين
  • في حالة الصوم الكفارة الناتج عن إفطار الرجل وزجته في نهار رمضان، يجب أن يكون الصيام لمدة شهرين متتابعين، والمقصود هو الشهر الهجري وليس الشهر الميلادي سواء كان الشهر 30 يوم أو 29 يوم.
  • لو كان الصيام في وقت غير شهر رمضان وأفطر الرجل بعد إن جامع زوجته، فعليه قضاء هذا اليوم فقط وليس عليه الكفارة.
  • الزوج المريض أو الذي على سفر حلل الله تعالى له الإفطار والتعويض بعد شهر رمضان، وإن كانت زوجته في طهر من حيضها في نهار رمضان وكانت مفطرة هذا اليوم فلا مانع من جماعها في تلك الفترة طالما إن الزوجين مفطرين بسبب آخر غير الجماع.
  • لو أفطر الزوجين يوم واحد فقط في رمضان فعليهم الكفار، وكلما تكرر فعل ذلك في رمضان فعليه الكفارة أكثر من مرة.
  • في حالة الجماع بين الرجل والمرأة وكانوا على جهل بأن ذلك الأمر حرام، فليس عليهم سيء.

إليك ايضًا: مبطلات الصيام في غير رمضان

بهذا نكون وضحنا لكم أحكام الصيام للمتزوجين وما لا يجب على الصائم فعله في نهار رمضان، والأفعال التي لا تبطل الصيام ولكنها محرمة وكل ما يخص الصيام في نهار رمضان للمتزوجين.

التعليقات