أشياء لا تتوقعها تضر قلبك بشدة، حاول الابتعاد عنها بأي شكل!!

https://thenextpro.net/post/45736

كلُّنا يعلم أنَّ النظام الغذائي السيّء وقلّة النشاط الفيزيائي اليومي هي اشياء تضر القلب والصحّة العامّة كثيراً وخصوصاً بالجهاز القلبي الوعائي، ولكن فيما يلي عشرة اشياء تضر القلب لا يعرفها كثيرون وقد تؤذيه بشكل كبير…

فترة العمل اليومية Shift work

العمل الليلي بشكل دائم يرفع احتمال الإصابة بالنوبات القلبية بشكل كبير وهذا ما أكّدته دراسة حديثة أجريت في إحدى الجامعات الكنديّة Western University، وتفسير ذلك بأنَّ العمل الليلي يؤثّر على معدّل دوران الدم وطبيعة جريانه ويُسبّب تغيُّرات في نظام التوقيت البيولوجي في الإنسان internal clock ويُحدث خللاً كبيراً في إفراز هرمونات الجسم.

الحياة الزوجية غير السعيدة An unhappy marriage

دراسة حديثة صدرت عن جامعة ميتشيغن في الولايات المتحدة الامريكيّة وأكّدت أن الحياة الزوجية غير السعيدة تزيد من احتمال التدخين وتعاطي الكحول والمخدرات وتزيد مستويات التوتر والشدّة النفسيّة بشكلٍ كبير وكلُّ ذلك يؤدي إلى أضرار مهمّة في العضلة القلبيّة.

اضطرابات الأسنان Dental Problems

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأسنان والتهابات في اللثة مؤهّبون بشكل أكبر لأمراض القلب، ومع أنَّ تفاصيل العلاقة غير واضحة تماماً ولكنَّ الباحثين يربطون بين أنواع محدّدة من الجراثيم التي تُسبّب التهابات اللثة وتنتقل عن طريق الدم وتُحدث التهابات في القلب والأوعية الدموية، الطريقة الأفضل للوقاية من هذه الأمراض تكمن في مراجعة طبيب الأسنان كلَّ 6 أشهر للاطمئنان على صحة الفم أو عند حدوث أي ألم أو التهاب في الأسنان واللثة.

الوِحدة Loneliness

عندما يعيش الإنسان بمفرده لفترات طويلة من الزمن يُعرّضه ذلك لدرجات كبيرة من الشدة النفسية ويدفعه إلى نمط حياة صحّي وغذائي غير مناسب نهائياً ويؤدي إلى استعداد أكبر للإصابة بالأمراض القلبية، وتؤكّد العديد من الدراسات أنّ العيش مع العائلة أو الأصدقاء مفيد للصحة النفسية والجسدية بشكل كبير.

سنُّ اليأس المبكّر Early Menopause

النساء اللواتي يبدأ لديهم سنُّ اليأس بشكل مُبكّر وتحديداً قبل عمر 46 يرتفع معدّل إصابتهم بالهجمات القلبيّة أكثر من ضعف النساء العاديّات، والسبب الرئيسيُّ في ذلك يعود لهرمون الإستروجين Estrogen وتأثيراته الضارّة على القلب والأوعية.

الشخير Snoring

عندما يعاني شخصٌ ما من الشخير بشكل دائم فإنَّ ذلك يُشير إلى اضطرابات تنفسيّة وانسداد جزئي في الطرق التنفسيّة العلويّة ويؤدّي هذا بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم واضطرابات في نظم القلب وقصور في العضلة القلبية ويتطلب ذلك مراجعة فورية للطبيب للوقاية من حدوث أي مشاكل مُستقبليّة.

التهاب الكبد سي Hepatitis C

تُشكّل جميع أنواع التهابات الكبد خطراً كبيراً على جسم الإنسان وخصوصاً التهاب الكبد الفيروسي ” سي ” والذي يؤدي إلى ضرر وحدثيّة التهابيّة في كل خلايا الجسم ومنها العضلة القلبيّة بالطبع، ويحتاج المريض في هذه الحالة إلى مراقبة طبيّة لصيقة.

قلّة عدد ساعات النوم Not Getting Good Sleep

النوم لأقلّ من 6 ساعات يوميّاً يؤدي لأضرار كبيرة في الجسم ويرفع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول بشكل مزمن وكلّ ذلك يؤدي إلى أذيّة قلبية هامّة، ولكنَّ ذلك بالتأكيد لا يعني الإفراط في النوم عن الحدّ الطبيعي لأنّ لذلك أضراره أيضاً، وعلى كلّ حال تنصح الجمعية الأمريكيّة لأمراض النوم بأنّ النوم المثالي يتراوح ما بين 7 – 9 ساعات في الليلة الواحدة.

السمنة Belly Fat

الوزن الزائد خطير على كافة أعضاء الجسم وإنّما بشكل خاص على القلب والأوعية الدموية، لأنه يحرّض إفراز العديد من المواد الكيميائية والهرمونات التي ترفع ضغط الدم وتؤثّر سلباً على الشرايين والعضلة القلبية ولذلك يحتاج كل من يعاني من البدانة أو الوزن الزائد لاستشارة طبية وحمية غذائية مناسبة وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

التمارين الرياضية المُجهدة Too much exercise

النشاط الفيزيائي المعتدل والتمارين المعتدلة رائعة جداً للقلب والجسم، ولكن ذلك يتطلّب أن يكون مُنظّماً ومدروساً يبدأ بالتحمية والحركات البسيطة ومن ثمَّ رفع الوتيرة، إنَّ التمارين المُجهدة والشاقّة قد تُعرّض الإنسان لاحتمال احتشاء العضلة القلبية وتوقف القلب المُفاجئ!!

هل هناك اشياء تضر القلب تعتقد أن البعض ليس على علم بها؟ شاركها معنا بالتعليقات…

المصدر

التعليقات