30 صورة تثبت لنا انتصار الطبيعة في معركتها ضد الحضارة في منطقة تشيرنوبيل المحظورة

https://thenextpro.net/post/41164

وقعت أسوأ كارثة نووية على الإطلاق في محطة (تشيرنوبيل) للطاقة النووية في مدينة (بريبيات) في أوكرانيا عام 1986، مازالت هذه المنطقة تعاني من آثار هذه الكارثة حتى يومنا هذا. توجد منطقة محظورة تبلغ مساحتها 30 كم حول موقع الكارثة، وما تزال هذه المنطقة ملوثة بالإشعاعات النووية الصادرة عن هذه الحادثة الكارثية.

على الرغم من اعتبار هذه المنطقة المحظورة غير صالحة للسكن حتى هذا اليوم، إلا أننا قد لاحظنا عودة صادمة للحياة البرية فيها، يقال أن هناك أكثر من 60 نوعاً مختلفاً من الثدييات التي تعيش هناك ومن بينها الخنازير البرية والأيائل، أما بالنسبة للذئاب فقد لاحظنا وجود أعداد كبيرة في هذه المنطقة المحظورة يفوق عدد الذئاب المتواجدة في المحميات المجاورة بسبعة أضعاف.

بعيداً عن التوقعات الكثيرة حول أن هذه الأرض ستصبح أرضاً قاحلة تغيب عنها مظاهر الحياة المختلفة، إلا أنها أصبحت بغياب البشر مجمعاً بيولوجياً متنوعاً، فأثبتت لنا هذه المنطقة مدى قوة الطبيعة في التعافي بعيداً عن أي تدخل بشري يعترض طريقها.

جمعنا لك في هذا المقال على موقعنا دخلك بتعرف مجموعة من الصور الرائعة التي تثبت قوة الطبيعة في التعافي. ستتفاجأ عند رؤيتك الطريقة التي انحسرت فيها الكتلة الخرسانية الرمادية تدريجياً لتصبح أرضاً خضراء، حيث غطت النباتات والأشجار أنقاض هذه المدينة السوفييتية بشكل تدريجي، كما يمكنك التعرف على أكثر المظاهر البيئية شهرة، والتي تبدو في حالة جيدة بالرغم من التلوث الإشعاعي الكبير الذي طال البيئة من حولها.

1. هذه هو ثعلب مدينة (بريبيات) الشهير، الثعلب (سيمون):

صورة: m__olegovna/Instagram

وقعت هذه الكارثة النووية نتيجة لخطأ بشري بحت. وفقاً لما أعلنته وكالة الأخبار (رويترز)، قام مشغلو المنشأة بانتهاك قواعد السلامة، حيث قاموا بإغلاق أنظمة التحكم المهمة في المفاعل رقم أربعة مسببين انخفاض طاقته لدرجة كبيرة وغير مستقرة.

أدت زيادة الطاقة فيما بعد إلى حدوث سلسلة من الانفجارات، ففي تمام الساعة الـ1:24 صباحاً، انفجر غطاء المفاعل الصلب المصنوع من الخرسانة مطلقاً سحابة كبيرة من (السترونتيوم) المشع و(السيزيوم) و(البلوتونيوم) عبر شمال وغرب أوروبا، وصولاً إلى أقصى شرق الولايات المتحدة، أثرت هذه الانبعاثات المشعة على كل من أوكرانيا وروسيا البيضاء وأجزاء من روسيا وأوروبا.

2. تعرف أكثر على الثعلب (سيمون)، هذا الثعلب الأحمر في الغابة الحمراء المشعة:

صورة: Sandi Hemmerlein/AvoidingRegret

قدّر منتدى (تشيرنوبيل)، المؤلف من مجموعة من ثماني وكالات تابعة للأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا، عدد القتلى الناتج عن هذه الانفجار ببضعة آلاف شخص.

صرحت وكالات الأمم المتحدة أن حوالي 4000 شخص لاقوا حفتهم بسبب التعرض للإشعاع، ومع ذلك أصدرت مجموعة السلام الأخضر للبيئة تقديراتها مشيرةً إلى أن عدد الوفيات الحقيقي هو أكثر بكثير من هذه التقديرات الرسمية، ولا ننسى حالات الوفاة السرطانية التي قدرت بـ93 ألف حالة في جميع أنحاء العالم، في حين أشار اتحاد (تشيرنوبيل) في أوكرانيا، وهو هيئة غير حكومية، إلى أن عدد الوفيات التي وقعت جراء هذه الكارثة يقدر بحوالي 734 ألف شخص.

3. شجرة تنمو في الطابق الثامن:

صورة: free.fr

4. خيّمت الحياة البرية والطبيعة على مدينة (بريبيات). ما هي ضريبة الأكاذيب؟

صورة: chernobyltvshow/Instagram

5. الخيول البرزوالسكية:

صورة: Michael Ktter/Flickr

ظهرت مجموعة من الخيول (البرزوالسكية) ترعى في منطقة (تشيرنوبيل) المحظورة. في خلفية هذه الصورة، يمكنك رؤية المأوى المؤقت (التابوت 2)، وهو تابوت خرساني تم بناؤه حول المفاعل لمنع تسرب الإشعاعات.

حاولت السلطات السوفييتية التستر عن هذه الكارثة النووية حيث أنها لم تعترف على الفور بهذا الانفجار. خلال الأشهر الستة التي عقبت الانفجار، تم بناء غطاء حماية أُطلق عليه اسم (التابوت)، الهدف منه تغطية المفاعل المنكوب لحماية البيئة من الاشعاعات لمدة 30 سنة على الأقل. ظهرت بعض الشقوق على سطح هذا الغطاء في الوقت الحاضر، الأمر الذي دفع الحكومة إلى بذل جهد دولي لتمويل بناء غطاء جديد. يتم إزالة الوقود النووي المشع من المفاعل حتى يومنا هذا.

6. موقع دفن أحد الحيوانات الأليفة في (تشيرنوبيل):

صورة: CleanFutureFund/Twitter

7. حجرة هاتف قديمة مخبأة في الطبيعة في (بريبيات). لم يُستخدم هذا الهاتف منذ عام 1986:

صورة: essextoeverywhere/Instagram

قد تطرح على نفسك هذا السؤال: كيف تمكنت النباتات والحيوانات من النجاة في ظل ارتفاع مستويات الإشعاع في هذه البيئة المشعة؟ للإشعاعات النووية آثار ضارة على النباتات والحيوانات، ولكنها لا تسبب لها الموت إنما تقصر من حياتها فقط، ولكن في ظل توفر الموارد التي تحافظ على الحياة بكميات كافية فإن الحياة البرية ستزدهر بشكل كبير.

وفقاً لموقع Science Alert، فإن الأضرار الناتجة عن الاشعاعات النووية قد تبدو أقل قسوة بعد مقارنتها بالفوائد التي تجنيها الطبيعة من وراء مغادرة البشر لهذه المنطقة، حيث أصبحت منطقة (تشيرنوبيل)المحظورة ”واحدة من أكبر المحميات الطبيعية في أوروبا“، فقد أصبح النظام البيئي داعماً للحياة بشكل أكبر من ذي قبل، بصرف النظر عن حقيقة أن دورة حياة الكائنات هناك أقل مما كانت عليه سابقاً.

بطريقة ما، كشفت كارثة (تشيرنوبيل) عن المدى الحقيقي لتأثيرنا السلبي على البيئة، فقد أظهرت آثاراً أقل تدميراً مقارنة بكمية الضرر الذي خلفه البشر على البيئة، انسحاب البشر من تلك المنطقة أعطى للبيئة فرصة للعودة لما كانت عليه سابقاً.

8. الطبيعة تنتصر في معركتها ضد الحضارة:

صورة: Igor Lishilenko

9. بعد مرور 30 عاماً، تحولت منطقة (بريبيات) لتصبح محمية طبيعية:

صورة: swagiliciously/Reddit

10. منزل تغطيه النباتات في (زاليسيا) وهي قرية موجودة ضمن منطقة (تشيرنوبيل) المحظورة:

صورة: GriffinIsleham/Reddit

11. مستشفى (بريبيات):

صورة: Mark Hakansson/Flickr

وهو مبنى ضخم في (بريبيات)، لا تزال ملابس رجال الإطفاء الذين كانوا أول الواصلين لموقع الانفجار موجودة في قبو هذا المستشفى. تعتبر الغرفة التي بداخلها هذه الملابس واحدة من أكثر المناطق المشعة في منطقة الحظر بأكملها.

12. الطبيعة تنتصر في معركتها ضد الحضارة:

صورة: Igor Lishilenko

13. لم تتلق المباني في مدينة (بريبيات) الأوكرانية أي نوع من الصيانة منذ أكثر من 30 عاماً، هذه الصورة من داخل المستشفى، الإهمال واضح:

صورة: charlie.tango.chernobyl/Instagram

14. (بريبيات)، قارب نهر:

صورة: Michael Ktter/Flickr

15. رادار (دوغا):

صورة: Michael Ktter/Flickr

16. موقف باص في (تشيرنوبيل):

صورة: Brook Ward/Flickr

17. مخيم الأطفال (إميرالد):

صورة: Michael Ktter/Flickr

18. مايو 2019:

صورة: pripyat.city1970/Instagram

19. بريبيات:

صورة: okeskinnn/Instagram

20. مستشفى:

صورة: stechanka/Instagram

21. لم تعد (بريبيات) مدينة للأشباح كما كانت، فقد أصبحت موطناً للغابات والنباتات:

صورة: spoilt.exile/Flickr

22. القصر الثقافي (إنيرجيتك) في مدينة (بريبيات):

صورة: Michael Ktter/Flickr

23. مدينة الأشباح (بريبيات) التي توجت بالصمت والطبيعة البرية الجميلة:

صورة: IAPonomarenko/Twitter

24. منطقة الحظر في تشيرنوبيل:

صورة: Jorge Franganillo/Flickr

25. مدينة (بريبيات):

صورة: f0rtytw0/Flickr

26. مدينة الملاهي تغطيها النباتات في مدينة (بريبيات):

صورة: sistabussen/Reddit

27. مبنى مغطى بالنباتات البرية:

صورة: Jodi/Flickr

28. مبنى الإقامة الخاص بعمال المنشأة النووية:

صورة: HoHoNOPE/Imgur

29. محطة توليد الطاقة في (تشيرنوبيل) من مدينة (بريبيات):

صورة: TopS3cr3t/Reddit

30. سكة حديدية تغطيها النباتات، الطبيعة تسترجع كل ما يخصها:

صورة: Igor Lishilenko

التعليقات