هل من الممكن خلع ضرس العقل بدون جراحة ؟

https://thenextpro.net/post/هل-من-الممكن-خلع-ضرس-العقل-بدون-جراحة


إن ضروس العقل تنمو في الجزء الخلفي من اللثة وهي آخر الأسنان نمواً، الكثير مم الناس لديهم أربعة ضروس عقل، واحد في كل زاوية، وقد تسبب هذه الضروس آلام قوية للبعض، فهل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة أم أنه خيار غير ممكن؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال معنا من خلال المقال الآتي.

ضروس العقل

تشق ضروس العقل عادةً طريقها من خلال اللثة، مما يجعل فترة نموها مؤلمة بعض الشيء، وتنمو هذه الضروس في فترة أواخر فترة المراهقة أو أوائل العشرينات، بحلول هذا الوقت في العادةً ما تكون الأسنان البالغ عددها 28 من البالغين في مكانها، لذلك لا توجد دائمًا مساحة كافية في الفم لتنمو ضروس العقل بشكل سليم.

وبسبب ضيق المساحة، يمكن أن تظهر ضروس العقل أحيانًا بزاوية أو تتعثر وتخرج جزئيًا فقط؛ ضروس العقل التي تنمو في هذه الظروف مثل هذا تعرف باسم ضروس العقل المنطمرة.

لماذا يتم خلع ضرس العقل؟

في العادةً ليس ضروري إزالة ضروس العقل إذا كانت لا تسبب أي مشاكل. هذا لأنه ليس هناك فائدة مثبتة للقيام بذلك، كما أنه هناك نسبة خطر التعرض للمضاعفات عند القيام بذلك دون سبب.

ولكن في في بعض الأحيان من الممكن أن تسبب ضروس العقل التي أصبحت متأثرة أو لم تنمو بالكامل على سطح اللثة مشاكل في الأسنان. هذه المشاكل مثل محاصرة الطعام والبكتيريا حول حافة ضروس العقل، مما يؤدي إلى تراكم البلاك، و ذلك قد يؤدي إلى:

  • تسوس الأسنان.
  • أمراض اللثة (وتسمى أيضًا التهاب اللثة).
  • التهاب التامور؛ و ذلك عندما يتسبب البلاك في التهاب في الأنسجة الرخوة المحيطة بالسن.
  • التهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب بكتيري يكون في الخد واللسان أو الحلق.
  • الخراج، وهو مجموعة من القيح متكومة في ضروس العقل أو الأنسجة المحيطة يحصل نتيجة لعدوى بكتيرية.
  • الخراجات والأورام الحميدة، وهو أمر نادرا جداً. ضروس العقل التي لم تخترق اللثة تطور كيس أو خراج (تورم مملوء بالسوائل).

من الممكن علاج العديد من هذه المشكلات بالمضادات الحيوية وغسول الفم المطهر، ولكن يستحسن عادةً بإزالة ضروس العقل عندما لا تعمل العلاجات الأخرى. يتبع أطباء الأسنان والجراحون إرشادات معتمدة على المستوى الوطني عند خلع ضرس العقل.

هل يمكن خلع ضرس العقل بدون جراحة ؟

إن لم يخرج أو ينمو الضرس عبر اللثة بشكل كامل، فسيتم عمل شق صغير في اللثة حتى يتم الوصول إليه. قد تحتاج أيضًا لإزالة قطعة صغيرة من العظم الذي يغطي الضرس.

قد يتم تكسير الضرس لأجزاء أصغر لتسهيل إزالته خلال الفتحة؛ هناك حاجة أقل لعمل شق جراحي إن اخترق الضرس اللثة.

ستشعر ببعض الضغط قبل إزالة الضرس، حيث يحتاج طبيب الأسنان أو جراح الفم لتوسيع موضع الخلع عن طريق هز السن للخلف وللأمام قبل إخراجها. من المفترض أنك لا تشعر بأي ألم عند خلع ضرس العقل لأن المنطقة التي سيتم الخلع بها ستكون مخدرة، و بالرغم من ذلك إن شعرت بألم خلال العملية أخبر طبيبك أو جراحك الفموي حتى يستطيع أن يمنحك المزيد من المخدر.

ويختلف الوقت الذي يستغرقه الطبيب في خلع الضرس. في حال تم خلعه دون جراحة سيحتاج الطبيب بضع دقائق، لكنه قد يستغرق أكثر من عشرين دقيقة إذا كانت حالتك أكثر تعقيداً.

بعد خلع ضرس العقل جراحياً أو بدون جراحة قد يكون لديك تورم وانزعاج داخل وخارج فمك. من حين لآخر، ستلاحظ بعض الكدمات المعتدلة، في العادةً هذه ما يكون أسوأ في الأيام الثلاثة الأولى، ولكن قد يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين بحسب حالتك.

التعافي بعد خلع ضرس العقل جراحياً أو بدون جراحة

قد تصل فترة التعافي إلى أسبوعين للتعافي التام بعد خلع ضرس العقل.

خلال هذا الوقت، قد يكون لديك:

  • انتفاخ في الفم والخد؛ سيكون هذا أسوأ ما في الأيام القليلة الأولى ولكن هذه الأعراض ستتحسن تدريجياً عند وضع بعض الكمادات الباردة على المناطق المتورمة لتخفيف التورم.
  • بعض الكدمات المرئية المعتدلة؛ قد يكون الجلد مصابًا بكدمات لفترة تصل إلى أسبوعين.
  • وجود قرحة أو تصلب وتيبس بالفك؛ من المفترض أن تختفي هذه الأعراض في غضون سبعة إلى عشرة أيام.
  • الألم؛ وهو الأسوأ إذا كانت عملية الخلع صعبة أو معقدة.
  • الشعور بطعم سيء في فمك.
  • وخز أو خدر في وجهك أو شفتيك أو لسانك (رغم أن هذا غير شائع).

أبلغ الطبيب بأي نزيف زائد أو ألم شديد أو أي أعراض أخرى غير عادية.

بعد خلع ضرس العقل واختفاء أي تورم وكدمات سيعود فمك ووجهك للطبيعي مرة أخرى. ستستطيع عادةً من تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل طبيعي بعد بضعة أيام؛ تأكد من الانتهاء من أي دورة من المضادات الحيوية التي أعطيت لك. قد يتم ترتيب موعد فحص بعد أسبوع تقريبًا أو ما بعد ذلك؛ أثناء هذه الفترة تستطيع إزالة أي غرز متبقية في حال خلع ضرس العقل جراحياً.

التعليقات