معالجة مشكلة انسداد عيون البوتاجاز

https://thenextpro.net/post/معالجة-مشكلة-انسداد-عيون-البوتاجاز

البوتاجاز واحدة من ادوات المطبخ التي تقضي ربة المنزل امامه بعض الوقت للقيام بتنظيفه و اعداد الطعام عليه و توليه عناية خاصة في عملية التنظيف بحكم انه اكثر الاجهزة المطبخية استخدامًا على مدار اليوم , يحتاج البوتاجاز لذلك الى الاهتمام بنظافته و عدم تركه ليزداد اتساخه مما يترتب عليه المزيد من المشكلات بخاصة في عيون البوتاجاز او الشعلات الخاصة به مما يؤثر في قوة النار و الوقت اللازم لتسوية الطعام حيث ان عمل البوتاجاز هو تطبيق الحرارة على الطعام بهدف طهوه و قد اصبح البوتاجاز المنزلي يمثل اهمية كبيرة و ضرورة في المنزل فلا يكاد يخلو منزل منها حيث حل محل الطهو على النار .

ما هى الحلول لمشاكل انسداد عيون الغاز وكيفية تنظيفها .

اولًا طرق تنظيف عيون الغاز

• هات القليل من البيكينج صودا او صودا الخبز او بيكربونات الصوديوم و قومي بوضعها على عيون الغاز المتسخة و قومي بوضع القليل من الماء المغلي عليها ثم اتركيها بضع دقائق و بعدها قومي بدعكها باستخدام سلك الاطباق و يراعى ان يتم استخدام سلك ناعم حتى لا تصاب العيون بالتجريح و ستلاحظين ان الطبقات السوداء تبدا في الازالة بشكل يسير و سهل .

• هات عيون البوتاجاز المتسخة و قومي بتجهيز محلول من الماء المغلي و صابون غسل الاطباق او الخل و الليمون ثم قومي بنقع عيون البوتاجاز المتسخة بهذا المحلول و اتركيها بالمحلول لفترة من الوقت و بعدها قومي بدعكها بسلك غسيل الاطباق الناعم و ستزال الاوساخ و الطبقات السوداء بسهولة و اشطفيها بالماء النظيف , راعي ان تقومي بتجفيف العيون بشكل جيد قبل ان تقومي باستخدامها حتى لا تصاب بالصدأ .

• هات ملعقة صغيرة من ملح الليمون مع القليل من الكلور و قومي بوضعهما في مياه ساخنة و هات عيون البوتاجاز و ضعيها بالمحلول و اتركيها بضع دقائق ثم قومي بدعكها بسلك غسيل الاطباق الناعم و اشطفيها بالماء النظيف و راعي تجفيفها قبل الاستخدام .

ثانيًا حلول لمشاكل انسداد عيون الغاز .

• حافظي دائمًا على التخلص من اي بقايا للاطعمة تسقط على العيون اولًا باول فهى التي تتسبب في حدوث الانسداد في عيون البوتاجاز .

• اذا حدث و انسدت عيون البوتاجاز هات سلك معدني رفيع يناسب حجم عيون الغاز او ابرة معدنية رفيعة و قومي بادخالها في فتحات العيون لتسليك لعيون مع مراعاة ان يتم قبلها التخلص من اي بقايا للاطعمة المنسكبة على العيون .

• هات بعض قطرات من الخل الابيض المستخدم في مطبخك و قومي بسكبها على فتحات عيون البوتاجاز المسدودة و اتركيها بعض الوقت و ستلاحظين تسليك العيون و يمكن المساعدة بعدها باستخدام السلك او الابرة .

• هات فرشاة اسنان و قومي بغمسها في بعض الماء المضاف اليه الخل و الليمون و قومي باستخدامها بغسل عيون الغاز و تسليكه لتحصلي على عيون سالكلة .

• يمكن حل تلك المشكلة حل وقائي بحيث تمنعي حدوثها من الاساس و يتم ذلك عن طريق المحافظة على غسل البوتاجاز و تنظيفة من اعلى دائمًا بالماء و الصابون و الاسفنجة او بالسلك الناعم حتى لا تصاب بالتجريح و عندما ينسكب الطعام على العيون تتم ازالته مباشرة باستخدم فوطة المطبخ .

مقال \ ليدي الامورة

التعليقات