ما هي أعراض الحمل الكاذب .. وأسبابه وكيف يمكن تشخيصه؟

https://thenextpro.net/post/ما-هي-اعراض-الحمل-الكاذب-وأسبابه-وكيف-يمكن-تشخيصه

في حالات نادرة تعتقد وتحس المرأة أنها حامل، فقط حتى تكتشف أن أعراضها لم تكن بسبب الحمل، ولكن يكون ذلك بسبب شيء آخر تمامًا وهذا ما يُطلق عليه اسم الحمل الكاذب، وقد تعاني المرأة أعراض تشبه الحمل تمامًا باستثناء أن يكون هناك جنين في الرحم، تابعي المقال التالي لتعرفي أسباب و اعراض الحمل الكاذب .

أعراض الحمل الكاذب

يسبب الحمل الكاذب الكثير من الأعراض نفسها التي تعااني منها هؤلاء الحوامل فعليًا، بما في ذلك:

  • أن يكون هناك انقطاع الدورة الشهرية.
  • يحصل انتفاخ البطن.
  • تعاني من تضخم وألم في الثدي، والتغيرات في الحلمات، وربما إنتاج الحليب.
  • أن تشعر بحركات الجنين.
  • يحصل قيء وغثيان.
  • زيادة الوزن.

تستطيع ن تستمر هذه الأعراض لعدةأسابيع فقط، أو لمدة تسعة أشهر، أو حتى لعدة سنوات، وهناك نسبة ضئيلة جدا من المرضى الذين يشتكون من الحمل الكاذب ويتوجهون إلى عيادة الطبيب أو المستشفى مع ما يشبه آلام المخاض.

أسباب الحمل الكاذب

لقد بدأ الأطباء مؤخراً فقط في فهم الحالات النفسية والجسدية التي تسبب الحمل الكاذب، وبالرغم من أن الأسباب الدقيقة تعتبر غير معروفة، إلا أن الأطباء يشكون في أن العوامل النفسية قد تقوم بخداع الجسم للتفكير في كونه حاملاً.

عندما تحس المرأة برغبة شديدة في الحمل، والتي قد تكون بسبب أن لديها عقم، أو بسبب حالات الإجهاض المتكررة، أو انقطاع الطمث الوشيك، أو ترغب في الزواج، قد ينتج عن هذه العوامل بعض علامات الحمل مثل: تضخم في البطن، والثدي، وحتى الإحساس بحركة الجنين، ثم يفسر دماغ المرأة تلك الإشارات بأنها حمل، ويقوم بتحفيز إطلاق الهرمونات مثل الإستروجين والبرولاكتين التي يؤدي إلى أعراض الحمل الفعلية.

وقد قام بعض الباحثين باستنتاج أن الفقر، أو نقص التعليم، أو الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة، أو مشاكل في العلاقات قد يكون لها دوراً في إثارة الحمل الزائف.

اختبارات تحديد الحمل الكاذب

حتى تحدد إن كانت المرأة تعاني من الحمل الكاذب، يقوم الطبيب في العادة بتقييم أعراضها، ويجري لها فحص الحوض والموجات فوق الصوتية في البطن، وهي نفس الاختبارات التي تستخدم لتصوير الجنين خلال الحمل الطبيعي.

وفي حالة وجود الحمل الكاذب، لن يتم رؤية أي طفل على الموجات فوق الصوتية، ولن يكون هناك أي وجود للنبضات، في بعض الأحيان، سيجد الطبيب بأن هناك بعض التغيرات الجسدية التي تحصل خلال الحمل، مثل اتساع في حجم الرحم، وترقق عنق الرحم

اختبارات الحمل البول ستكون دائما سلبية في هذه الحالات، باستثناء بعض من أنواع السرطان النادرة التي تنتج هرمونات مماثلة للحمل.

من الممكن أن تحاكي بعض الحالات الطبية أعراض الحمل مثل:

  • الحمل خارج الرحم.
  • السمنة المرضية.
  • السرطان.

ولا بد على الطبيب استبعاد هذه الحالات عند تحديد الحمل الكاذب.

علاج الحمل الزائف

عندما تعتقد امرأة بأنها حامل خاصة لعدة أشهر وتكتشف عكس ذلك، فسيصبح الأمر مزعجا جدًا عندما تعلم أنها ليست كذلك.

يحتاج الأطباء بأن يقدموا الأخبار بلطف، ويقدموا الدعم النفسي لمساعدة المريضة على التعافي من خيبة الأمل.

التعليقات