ماذا تحضرين قبل عزومتك في رمضان!

https://thenextpro.net/post/ماذا-تحضرين-قبل-عزومتك-في-رمضان

لا تحلو مائدة رمضان إلا باللمات العائلية، وسهرات الأصدقاء، والولائم التي يقترض أن تكون متميزة لتليق بضيوف الشهر الكريم، لذا يجب أن تحضري لها قبل وقت مناسب، حتى تكون من أجمل الأوقات التي تقضينها مع الأحباب، لهذا فنحن من مطبخ سيدتي، سنحدد لك بعض النقاط الأساسية التي تساعدك بإعداد عزومة نموذجية ومثالية تشعرك بالرضا عن نفسك أولاً، وتثير إعجاب ضيوفك ثانياً.

أولاً: حددي عدد الضيوف

من المهم معرفتك لعدد الأشخاص الذين سيتم دعوتهم على مائدة رمضان، ولذلك لتحديد المكان الذي سيتم فيه تجهيز طاولة السفرة، وعدد الكراسي، وسيحدد عليك فيما بعد معرفتك لأصناف الطعام المقدم، وذلك كي ترضي جميع الأذواق.

ثانياً: حددي أصناف الوجبات المقدمة

مثل السلطات، والشوربات، والأطباق الرئيسية، النشويات، أطباق الخضار، والحلويات. من المهم أن تقرري قبل اليوم المحدد لعزومتك، ما هي الأصناف التي تودين تقديمها، وإن كان عدد ضيوفك كبيراً، فمن المهم جداً أن تحضري أكثر من صنف من الأصناف السابقة، مثلاً حضري نوعين من السلطة، أو إن كنت تودين تتقديم الحلويات السهلة في التحضير، فاختاري الأصناف التي تحتاج إعداد قبل يوم أو يومين كي لا تقضي وقت كبير بإعدادها بيوم العزومة.

ثالثاً: تجهيزات أساسية مسبقة

– رتبي مرافق البيت التالية مع الحرص على نظافتها: غرفة الجلوس، حمام الضيوف، غرفة وطاولة السفرة.

– احرصي على نظافة وترتيب طقم المائدة، من أكواب، وصحون، وملاعق وسكاكين وغيرها، فيتوجب عليك فقط قبل وقت الوليمة بتجهيزه على طاولة السفرة.

– قومي بتجهيز أنواع السلطات التي تحضر مسبقاً وتوضع بداخل الثلاجة.

– اعصري أنواع العصائر الطبيعية واحفظيها في الثلاجة.

– ابدئي تحضير الأطباق التي تحتاج لإعداد قبل يوم من استقبال الضيوف، فمثلاً أعدي للمحشي كحفره وإعداد تتبيلته وبإمكانك حشوه أيضاً وتحضيره لليوم التالي، وسلق ورق العنب ويمكنك حشوه أيضًا، كذلك يمكنك تتبيل الدجاج واللحم، وإعداده لتكون جاهزة فقط للطبخ. وبذلك توفري على نفسك الوقت الكافي لتقومي باليوم التالي بالقيام بطبخ الوصفات.

– حضري الحلويات المناسب تحضيرها قبل يوم من استقبالك لضيوف رمضان، والتي تحتاج وقتاً كبيراً لوجودها داخل الثلاجة، فمثلاً حضري الآيس كريم، والبسبوسة، والبقلاوة، أما القطايف فإنها تحضر بنفس يوم الاستقبال.

– لا تحرجي نفسك بعزومة رمضان، فمثلاً: لا تجربي إعداد بعض الوصفات الجديدة كي تبهري ضيوفك إلا في حالة واحدة، أنك قد قمت بإعدادها مسبقاً وبتِ متأكدة من طريقة إعدادها وطعمها. واحرصي بإعدادك للوصفات بأن تكون سهلة في التقطيع والتوزيع.

نصائح:

– إذا كنت إمرأة عاملة فاختاري التاريخ والوقت الملائم لك لاستقبال ضيوفك برمضان بحيث يتوفر لديك وقت لإعداد مسبق للوليمة وأيضاً يتوفر لديك وقت لترتاحي بعد انتهاءها.

– العزومة الجماعية، هي فكرة مناسبة جداً لولائم الشهر الكريم، كأن يتم دعوة العائلة كاملة، بمطعم، أو ببيت العائلة، عند الجد والجدة، ويتم تقسيم الكلفة المالية للجميع، أو إذا توجب على الجميع تحضير أنواع معينة من الوصفات تتوزع على الجميع.

– لا تنسي تحضير التمر وأنواع المشروبات، ويفضل أن يكون من عدة أنواع حتى ترضي جميع الأذواق.

– من الضروري أن تستعدي لاستقبال ضيوفك، فارتدي ملابس تكون مناسبة، وبنفس الوقت تستطيعن الحركة بها كما تشائين، وأيضاً أنيقة. ولا تنسي أبداً باستقبالك لهم ببشاشة وجه، واقضي وقت معهم قبل آذان المغرب، ولإضفاء جو من الراحة، اطلبي من الأقرب لديك مساعدتك بتحضير ما تبقى لديك من أعمال، مثل سكب الشوربة مثلاً.

– أعدي طاولة صغيرة وضعي عليها أكواب العصير والماء، وأخرى عليها أكواب الشاي وأطباق الحلويات.

– إذا كان من ضيوفك أطفال، يمكنك إعداد طاولة صغيرة للأطفال.

– لا تنسي وضع قواعد حفظ الطاولات من الوصفات الساخنة كي تحمي الطاولة سواءً كانت زجاجية أم خشب.

– احرصي على تجهيز سجاد الصلاة، وملابس الصلاة، لمن يقومون بتأديه صلاة المغرب فور سماع الآذان، وقبل القيام بإفطارهم.

– إن عرضت عليك مساعدة من بعض المدعوات، فلا تقومي برفضها، فلا مانع إن ساعدتك في إعداد الشاي أو القهوة، أو في نقل أطباق المائدة للمطبخ.

مقال \ ليدي الامورة

التعليقات