كيف يتم الإستفادة من قشر البرتقال

https://thenextpro.net/post/كيف-يتم-الإستفادة-من-قشر-البرتقال

جميعنا يعلم أن البرتقال مفيدة لصحتنا، ويرجع ذلك بسبب احتواه على نسبة عالية من فيتامين C، وفيتامينات أخرى مثل A و B، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والألياف القابلة للذوبان والمواد المغذية الأخرى .

بعدما تستمتع بهذه الفاكهة المنعشة، فإن أغلبنا يتخلص من القشور، ولكن عند القيام بذلك فإننا نفقد الكثير من المزايا حيث أن القشور لها فوائد صحية مميزة بنوعها، وخصائص جماليه وغيرها من الاستعمالات يمكن أن يتم استخدام قشور البرتقال المبشور في الطبخ العادي .

لهذا فإن الاستفادة من الفوائد الغذائية من قشور البرتقال لها عدة طرق لا حصر لها، وفي هذه المقالة سنخبركم بالكثير من الفوائد والاستعمالات لقشور البرتقال كنتم تجهلونها من قبل .

فوائد واستعمالات قشر البرتقال

1. يعمل في تحسين لون البشرة :
تستطيع التخلص من البقع الجلدية والبقع الغامقة باستعمال قشور البرتقال، حيث أنه يعمل كمبيض طبيعي يساهم في تحسين لون بشرتك . كذلك يحافظ فيتامين C على ليونة البشرة، ويعطيها توهج صحي للبشرة، كما أنه يساهم في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من أشعة الشمس .
الطريقة :
قم بصنع عجينة عن طريق خلط 2 ملعقة شاي لكلا من مسحوق قشر البرتقال واللبن الزبادي العادي مع ملعقة صغيرة من العسل . وضع هذا القناع على الوجه والرقبة، وقومي بتدليكه بلطف بحركات دائرية . تركه لمدة عشرين دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر . استخدام هذا القناع على الوجه مرتين لثلاث مرات في الأسبوع .
ملاحظة :
حتى تعدي مسحوق قشر البرتقال عليك تجفيف القشور في الشمس لمدة ثلاثة أيام ومن ثم طحنها بالمطحنة الكهربائية .

2. يعمل على محاربة علامات الشيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة تكون قوية في قشور البرتقال حيث تعمل على محاربة الجذور الحرة، و ذلك لأن هذه الجذور الحرة تتلف خلايا الجلد مما يسرع شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهل الجلد .
الطريقة :
يتم خلط ملعقة طعام من كلا من مسحوق قشر البرتقال ومسحوق الشوفان مع العسل مما يكفي لصنع عجينة. وضع العجينة على الوجه والعنق . تركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد. استعمال هذا القناع لمكافحة الشيخوخة مرة واحدة في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج .

3. يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء والبثور :
مسحوق قشر البرتقال يساعد كعامل تقشير طبيعي يعمل على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وهذا يساهم في منع تشكيل الرؤوس السوداء والبثور، مما يقلل من ظهور حب الشباب .
الطريقة :
قم بتحضير عجينة تحتوي على كميات متساوية من مسحوق قشر البرتقال والزبادي.
بعدها يتم وضع العجينة على وجهك وعلى منطقة الرقبة، وذلك باستعمال حركات دائرية لطيفة تركها لمدة ربع ساعة إلى عشرين دقيقة . تبليل يديك، وفرك العجينة بلطف . استعمال هذا العلاج كل يوم للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور، و تكرار القناع مرة واحدة في الأسبوع كإجراء وقائي .

4. يعمل على تبيض الأسنان :
يمكن لقشور البرتقال الطازجة أن تقلل من الطبقات الصفراء المتراكمة في أسنانك، حيث تحتوي القشور على مركب يعرف باسم الليمونين الذي يساهم فى تقليل تصبخ الأسنان وخاصة لدى المدخنين .
الطريقة :
ببساطة يتم فرك قشر البرتقال (الجزء الأبيض) على أسنانك لمدة دقيقتين ل ثلاث دقائق، ثم يتم شطف الفم والأسنان بالماء الفاتر، والقيام بذلك مرتين يوميا حتى تكون راضيا عن النتائج . بدلا من ذلك خلط بعض مسحوق قشر البرتقال والقليل من الماء لعمل عجينة، ووضع العجينة على فرشاة الأسنان واستعمالها لتفريش أسنانك، حيث يكرر مرتين يوميا لبضعة أسابيع .

5. يساعد في فقدان الوزن الزائد :
يمكن لقشور البرتقال أن تساعدك في فقدان الوزن، حيث ان الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في البرتقال وخاصة فيتامين C تعتبر مضادات أكسدة تساهم في حرق الدهون .
في نظامك الغذائي تستطيع تناول شاي قشر البرتقال بدلا من القهوة أو المشروبات الغازية، ولعمل هذا الشاي :
قم بتجفيف قشور عدد قليل من البرتقال في مكان بارد وجاف . وضع ملعقة كبيرة من القشور المجففة في كوب من الماء الساخن. تغطيته وتركه لمدة عشرة دقائق .
إزالة القشور وإضافة العسل الخام . شرب كوبين من هذا الشاي العشبي يوميا .
ملاحظة : يجب التأكد من استعمال قشور البرتقال العضوي وغسلها جيدا قبل تجفيفها .

6. يعمل على خفض الكولسترول السيئ :
يمكن لقشور البرتقال أن تساهم في تقليل البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL أو الكوليسترول “السيئ”) في الجسم والذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والنوبات القلبية .

  • إن قشور البرتقال غنية بالبكتين، والألياف القابلة للذوبان مما يساهم في تقليل الكوليسترول في الدم وتقليل مستويات ضغط الدم . وجدت دراسة أجريت عام 2004 نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أن الفلافونويد الموجود في قشور البرتقال يساعد في خفض الكوليسترول دون أي آثار جانبية معروفة للأدوية الكيميائية التي تخفض الكولسترول .

الطريقة :
شرب شاي قشر البرتقال مرتين يوميا. يمكن إضافة نكهة البرتقال اللذيذة للأطعمة والمشروبات .

7. يعمل على تنظيم حركة الأمعاء :
قشور البرتقال تساعد في تحسين الهضم، و ذلك لأن الألياف الغذائية العالية فيها تساهم في تنظيم حركة الأمعاء مما يمنع الإمساك . كما أنها تساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك عسر الهضم، والغازات، ومتلازمة القولون العصبي، والانتفاخ والحموضة . بالاضافة الى ذلك فإن البكتين في قشور البرتقال مفيد لنمو البكتيريا النافعة في الأمعاء الغليظة . بعد تناول أي وجبة، تستطيع شرب كوب من شاي قشر البرتقال لتحسين الهضم .

8. يستعمل كمعطر طبيعي للهواء :
رائحة الليمون من قشور البرتقال تعمل كمعطر للهواء، حيث من الممكن استعمالها لإخفاء الروائح الكريهة في مناطق مختلفة من منزلك أو مكتبك، بما في ذلك المطابخ والحمامات وغرف النوم وغرف المعيشة .
الطريقة :
يتم وضع قليل من قشور البرتقال الطازج، مع قليل من عصير الليمون وقليل من أعواد القرفة في كوبين من الماء وغليه لمدة عشرة دقائق، ثم تصفيته وتركه حتى يبرد ثم نقل السائل في زجاجة رذاذ، واستعماله حسب الحاجة . وضع بعض مسحوق قشر البرتقال في أكياس صغيرة ووضعها في مناطق مختلفة في جميع أنحاء المنزل لإخفاء الروائح الكريهة. وضع بعض قشور البرتقال المجفف في الجزء السفلي من سلة المهملات حتى يتم التخلص من الروائح الكريهة .

9. يستعمل في صيد البعوض والنمل :
رائحة الحمضيات من قشور البرتقال تردع النمل كما تعمل على طرد البعوض، والذباب، وحتى القطط، حيث أن الحشرات لا يفضلون الليمونين ( المسئول عن رائحة الحمضيات)، والذي يوجد بكثرة في قشور الحمضيات والبرتقال وغيرها .
الطريقة :
يتم طحن بعض قشور البرتقال ووضع المسحوق في المناطق التي يتواجد فيها النمل والذباب وغيرها من الحشرات . يعمل في منع لدغات البعوض تستطيع فرك قشور البرتقال الطازجة في جميع أنحاء جلدك . وضع قشور البرتقال حول النوافذ والأبواب والمداخل الأخرى للحفاظ على القطط الضالة بعيدا .

10. يستخدم كسماد عضوي للحدائق :
قشور البرتقال من الممكم إضافتها إلى كومة السماد العضوي، و ذلك لأنه غني بالنيتروجين الذي يجعل التربة أكثر خصوبة لدعم زراعة صحية من الفواكه والخضروات . قشور البرتقال تجعل كومة السماد ذات رائحة طازجة تردع القطط والكلاب من الحفر أو استعمال الحديقة الخاصة بك كصندوق للقمامة للقطط والكلاب الضالة .
الطريقة :
يتم غسل قشور البرتقال والحمضيات الأخرى تحت الماء الجاري لإزالة المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية الضارة . ثم يتم مزجها في كومة السماد الخاص، واستعمالها في الحدائق .

11. تستعمل لتميع الاحذية وإزلة الاوساخ من قدم الاحذية :
تستطيع إستعمال القشور البرتقال عن طريق فركها في أسفل الحذاء للتنظيف والتلميع الطبيعي لها بدون تكلفة شراء مواد تلميع الأحذية

نصائح إضافية :
يتم غسل القشور تحت الماء البارد لإزالة أكبر قدر من المبيدات قبل ما يتم تجفيفها في الشمس .
يجب تجفيف القشور جيدا قبل طحنها الى مسحوق.
يتم تخزين المسحوق المجفف في وعاء محكم الاغلاق .
لا تقم بتخزين القشور الطازجة في الثلاجة .

التعليقات