كوكب زحل النحس الاكبر ام المعلم الصارم واثره في دائرة البروج

https://thenextpro.net/post/كوكب-زحل-8211-8220-النحس-الاكبر-8221-ام-8220-المعلم-الصارم-8221-واثره-في-دائرة-البروج


يطلق عليه المنجمون العرب القدماء قبل حوالي الف عام “النحس الاكبر” وقد ذكر هذا الاسم في مخطوطات عدد كبير منهم بالفعل وتوارثنا نحن هذه المخطوطات التي عدد كبير منها للاسف وجد في حالة سيئة وتم سرقة اجزاء منه والبعض من هذه المخطوطات تجدها في متاحف خارج المنطقة العربية بسبب اهمال العرب لهذه المخطوطات التي تحمل تراثا اصيلا وفي منتهي الاهمية. ويطلق عليه المنجمون العرب في العصر الحديث “المعلم الصارم” وقد استقوا هذا اللقب مما درسوه حديثا في كتب التنجيم الحديثة بمعاهد وجامعات اوروبا وامريكا والتي اعترفت بعلم التنجيم بشكل حقيقي واعتبرته علما اصيلا له اسس وقواعد يبني عليها وليس مجالا للدجل كما هو الحال في بلادنا العربية للاسف. وما نتحدث عنه وعن التسميات الشهيرة التي اشتهر بها في كتب التنجيم الحديثة والمخطوطات القديمة هو الكوكب ذو الحلقات الشهيرة التي تدور حوله في مدارات عديدة مميزة وهو كوكب زحل.

كوكب زحل

وعندما نقرأ قليلا في المعلومات الفلكية المذكورة في كتب الفلك والتنجيم البسيطة عن كوكب زحل فنجد بعض المعلومات التي يهمنا ان نتعرف عليها معا. ياتي في مقدمتها مثلا انه الكوكب السادس في الترتيب من حيث بعد مداره ومكانه عن الشمس ويأتي في ترتيبه هذا بعد “عطارد, الزهرة, الارض, المريخ, المشتري”. كما يعد كوكب زحل ثاني اكبر الكواكب الموجودة بالمجموعة الشمسية من حيث حجمه بعد كوكب المشتري. يميز كوكب زحل وجود حلقات عديدة حوله وجد العلماء انها عبارة عن اربعة اقمار اساسية اشهرها القمر تيتان الذي يبحث علماء ناسا في امكانية استعماره فضائيا مستقبلا بسبب تشابهه نسبيا مع كوكب الارض في امور عديدة منها انه يتكون من سطح صخري بعكس الكوكب الذي يدور هو حوله وهو كوكب زحل فهو كوكب غازي لا يوجد فيه سطح صخري قوي مثل الموجود بالارض التي نعيش عليها. درجة الحرارة في كوكب زحل شديدة البرودة بسبب بعده عن الشمس.

النحس الاكبر

اما عن الاسباب التي جعلت المنجمون العرب والفرس يشيرون في مخطوطاتهم القديمة بأن كوكب زحل تنجيميا يعد هو النحس الاكبر وهو العامل السلبي الاهم في السماء. وكانوا يستنتجون الامور السلبية وتوقع حدوثها حسب الموقع الذي يتواجد فيه كوكب زحل في خرائط التحويل والتسيير بالاضافة الي وضعيته في الخارطة الشخصية ودراسة الزوايا التي يشكلها مع غيره من الكواكب والنجوم وما اذا كانت هذه الزوايا سلبية فتضاعف من المخاطر والنحس او ايجابية فتخفف من وطأة هذا الحظ التعيس. ففي مخطوطات ابن معشر الفلكي العربي مثلا يقول ان التجربة والمشاهدة والخبرات التي اكتسبها سواء من القراءة لغيره من المنجمين السابقين من الفرس والهنود او من المعلومات والخبرات التي اكتسبها بنفسه هو ومن عاصره من المنجمين العرب يؤكد ان كوكب زحل تأثيراته سلبية في اغلبها, ووقوعه او مروره ببيت من البيوت يحمل الشخص مسئوليات ومصاعب ويتسبب في مرور الشخص بفترة صعبة. ومن المعروف ان دورة كوكب زحل في دائرة البيوت الاثنا عشر تستغرق حوالي 24 عاما وهذا معناه انه يستمر داخل كل بيت حوالي عامين حسب التقويم الميلادي. ومن الامثلة التي ممكن تقديمها كنموذج لوضعيات كوكب زحل:

1- كوكب الزحل في البيت الاول :

وجود كوكب زحل او مروره بالبيت الاول للشخص معناه فترة صعبة يتخلي فيها الحظ عنه , ويواجه صعوبات عديدة في انهاء كافة الامور والمسئوليات. وخلال هذه الفترة يشعر بمتاعب نفسية وضغوط مستمرة تزداد وتخف حسب امور تنجيمية اخري. في هذه الفترة يستطيع الانسان ان ينجح ويتحمل مسئولياته بشرط ان يبذل مجهود كبير ولا يعتمد على الحظ بأي شكل من الاشكال.

2- كوكب زحل في البيت الثاني:

البيت الثاني كما تعلمون هو بيت الماديات والمال والميزانيات وبالتالي من المتوقع ان وجود كوكب زحل وهو كوكب النحس في هذا البيت يعني وجود ضغوط وصعوبات وعدم انتظام في الامور المادية كافة. من الرائج ان يمر الانسان صاحب هذه الوضعية بعثرات او ديون مثلا او تتراكم عليه مصاريف ومتطلبات مزعجة.

3- كوكب زحل في البيت الثالث:

اما في البيت الثالث فهذه وضعية تشكل ازعاج لطلاب المدارس فيجدون صعوبات في تحصيلهم الدراسي واجتياز الامتحانات. كما تسبب مشاكل على الطرق وصعوبات وازدحامات مرورية او تعطل بالسيارة, ولها اثر سلبي على الاتصالات ايضا.

وهكذا لو استكملنا مواضع كوكب زحل بكل بيت من البيوت الاثنا عشر فهو يطرح اثر سلبي ونحس على المجال الذي يعبر عنه كل بيت من البيوت. والسبب كما ذكرنا جاء من خلال التجارب والخبرات المتراكمة التي ورثناها عن اجدادنا من المنجمين العرب والفرس والهنود والصينيين ومن خلال التجارب الموازية للمنجمين بالغرب في العصر الحديث والذين صنعوا من كوكب زحل وتأثيره شكل مشابه ولكنه الطف كثيرا واخف وطأة ولا يخل تفسيرهم بما يحدثه كمضمون ولكن يخفف من سلبية اللفظ “النحس الاكبر” وجعلوه “المعلم الصارم”. وسبب الاسم ببساطة انهم يرون ان دخول كوكب زحل يلقي بالمسئوليات والضغوط والصعوبات على الانسان ويتحملها سواء بارادته او مرغما للخروج من المأزق, وبالتالي يصنع منه كوكب زحل انسان اقدر على تحمل المسئولية ومواجهة الصعوبات ويصبح اكثر نضجا وهذه حقيقة ملموسة تستطيع رصدها بنفسك في نفسك وفيمن حولك. انظر متي كان كوكب زحل في برجك اخر مرة, ثم تذكر كم الضغوط والمصاعب التي مررت بها خلال فترة وجوده ببرجك, وانظر في نفسك وشخصيتك كيف تحولت وتغيرت بعد مرور كوكب زحل وقبل دخوله لبرجك وحتما ستجد فرق.

كوكب زحل واثره على الابراج >> الجزء الثاني

طالبناكم في نهاية الجزء الاول من مقالنا حول كوكب زحل الملقب من قبل المنجمون القدامي بالنحس الاكبر ولقبه المنجمون في العصر الحديث بالمعلم الصارم ان تجربوا باقي وضعيات كوكب زحل بباقي البيوت الاثنا عشر في دائرة البروج بعد ان قدمنا لكم 3 نماذج لوجوده بالبيت الاول والثاني والثالث. نتمني ان تكونوا قد جربتم بأنفسكم حسب المعلومات التي وفرناها قبل ذلك في موقعنا هذا تشمل معلومات وافية عن البيوت وخصائصها وقد بينا ان ارتباط النحس الذي يسببه كوكب زحل يكون بخصائص كل بيت من البيوت, فوجوده ببيت العائلة وهو البيت الرابع سيطرح تأثيره السلبي على كل شئ يخص العائلة والاسرة والبيت والعقارات والاراضي وافراد العائلة المقربين من الفرد صاحب الوضعية السلبية لكوكب زحل. وفي سبيل تنشيطنا لعملية تجربتكم بأنفسكم سنطرح عليكم عدد من الاسئلة التدريبية لتجيبوا عنها بأنفسكم واعتمدوا في الاجابة على قدر المعلومات التي اكتسبتوها من الموقع:

  • 1- ما هو الاثر السلبي لكوكب زحل في حالة وجوده بالبيت الخامس؟
  • 2- ما هو الاثر السلبي لكوكب زحل في حالة وجوده بالبيت السادس والسابع؟
  • 3- ما هو الاثر الذي يحدث في حالة ارتباط كوكب زحل المتواجد بالبيت الاول بزاوية تثليث ايجابية مع المشتري؟
  • 4- ما هو الاثر الذي يحدث اذا ارتبط كوكب زحل الموجود بالبيت الخامس بزاوية تربيع سلبية مع كوكب المريخ؟ وماذا يحدث في حالة استبدالنا كوكب المريخ بكوكب اورانوس؟

مواجهة الاثر السلبي

اما عن الطرق او الاساليب التي يجب ان نقدمها للجميع من اجل تجنب الاستسلام للتأثير السلبي الذي يحدثه ويسببه وجود كوكب زحل في كل هذه الوضعيات المختلفة فهي موضوعنا الان. وقبل ان نبدأ في ايضاح بعض التفصيلات علينا اولا ان نتفهم شئ في غاية الاهمية وهي ان كوكب زحل كوكب يشترك في نفس الخاصية المميزة لباقي كواكب المجموعة الشمسية وهي الدوران حول الشمس. وهذا معناه ان الكوكب يدور داخل دائرة البروج ويقضي فترة معينة بكل بيت “برج” من البيوت. وهذا خلاصته ان كل شخص منا يتواجد في خارطته الشخصية وضعية ما لكوكب زحل لحظة ميلاده, وحسب مكان كوكب زحل في خارطة كل انسان نستنتج الجانب السلبي كما ذكرنا وهذه الوضعية بالخارطة الشخصية سيعمم تأثيرها على مدي العمر كله. اما وضعية كوكب زحل في خارطة التحويل وهي التي تربط وضعيات الكواكب لحظة الميلاد بوضعياتها في تاريخ حديث قد يكون الوقت الحاضر فيكون تأثير مؤقت ومرتبط بزاوية او وضعية تستمر لزمن محدد وتنتهي وينتهي معها الاثر السلبي نفسه. وخلاصة ما نذكره هذا ان وضعيات كوكب زحل لن تذهب بشكل كامل عن احد ولكن تختلف في اثرها من وقت لأخر حسب وضعيات الكوكب والزوايا التي تربطه بباقي الاجرام السماوية. وهذا معناه ان التعامل والاسلوب الافضل في تخفيف اثر كوكب زحل السلبي هو الاعتراف اولا بمنطق وجود الاثر السلبي تنجيميا بشكل طبيعي كما يتواجد اسباب اخري للاثر الايجابي من اجرام اخري, وهذا يجعلنا نتعامل في ظل استمرار كوكب زحل بوضعياته السلبية وليس الاكتفاء بتمني انتهاءها ولن نراهن على الوقت.

ليست قضاء وقدر

ذكرنا بشكل مختصر في مقالات سابقة على هذا الموقع ان علم التنجيم وكل احكامه واسسه التي بني عليها علميا بعيدا عن الدجل والشعوذة وغيرها تعتبر ان هذه استنتاجات لأمور تدفع البشر تجاه امور معينة وتسبب اثار معينة سواء ايجابية او سلبية ولكن تظل التأثيرات مجرد امور دافعة قد يتفاعل معها الانسان وينجرف او يتعامل معها بسلبية ولا يتأثر بها اطلاقا. وهذا معناه ان الاثر التنجيمي لأي كوكب لا تعتبر قضاء وقدر لا يرد ولكن هي مجرد توقعات واحتمالات قد يتفاعل معها الانسان ويتأثر او يتعامل بسلبية وتمر وكأنها لم تكن. وهذه النقطة بالتحديد سوف تكون مدخلنا للجزء الثالث من مقالنا هذا والتي سنقدم لكم فيها تفصيلات مفيدة جدا في تجنب الاثر السلبي لوضعيات كوكب زحل المختلفة حتي نصبح اكثر ايجابية في التفاعل مع الوضعيات التنجيمية. وهي تفصيلات في منتهي الاهمية سوف تفيد الجميع وتنزع عن عدد كبير من قراءنا كل الافكار السلبية التي توارثناها بالخطأ عن اجدادنا في تصورات مغلوطة عن كوكب زحل “المعلم الصارم”.

الجزء الاول <<كوكب زحل واثره على الابراج >> الجزء الثالث

انتهينا في الجزء الاول والثاني من هذا الموضوع الي اننا تعرفنا اولا عن سبب تسمية كوكب زحل بالنحس الاكبر وحديثا بالمعلم الصارم, واخذنا فكرة عن اثره السلبي حسب البيت الذي يقع فيه سواء في الخارطة الشمسية التي نستخرج منها توقعاتنا اليومية او في الخارطة الشخصية وخارطة التحويل. وقد اوضحنا في الجزء الثاني من الموضوع شكل ونوع الاثر السلبي الذي يسببه كوكب زحل واوضحنا انه ليس بقضاء وقدر ولكن مجرد احتمالات واسباب قد يتفاعل معها الانسان بالفعل ويتعرض لأثرها السلبي وقد يقاومها الانسان بشكل ايجابي ببذل مجهود مثلا او يقاومها بشكل سلبي بأن لا يتعرض لها ويتجنب اي صدام في المجال الذي يتأثر سلبا فعلا. وفي تفصيل ما نقوله هذا الجزء الثالث والاخير من موضوعنا.

مواجهة سلبيات كوكب زحل

كوكب زحل يستمر في كل وضعية مدة حوالي سنتين قد تزيد او تقل حسب حدوث ما يسميه علماء الفلك والتنجيم بحركة التراجع Retrograde motion. وهي حالة يظهر فيها الكوكب وكأنه يتراجع في مقابل اتجاه الارض حول الشمس ولكن هو في الحقيقة لا يتراجع ومستمر في مداره في نفس الاتجاه فلا يوجد كوكب يرتد في اتجاه الدوران المعاكس ابدا. اما حركة التراجع هذه نحن فقط نرصدها من كوكبنا ووجد المنجمون منذ سنوات طويلة ان لها اثرا سوف نتعرض له بالتفصيل فيما بعد. وبما ان كوكب زحل يعد من الكواكب الثقيلة اي التي تتحرك ببطء نسبي مقارنة بكواكب خفيفة مثل عطارد والزهرة, اذن تأثيره يكون منطقيا اعمق واوضح واكثر استمرارا واكثر قوة. كيف تكون المواجهة اذن؟

المواجهة الايجابية

انا من انصار المواجهة الايجابية مع سلبيات كوكب زحل ومع سلبيات اي وضعية تنجيمية في الحقيقة. الحركة بركة مثلما يقول المثل الشعبي, والسلبية في مواجهة اي اثر قد تضيع مع قلة الصبر وضيق الحال والملل. لذلك فأنا انصحكم اولا بالمواجهة الايجابية. اما عن طبيعة هذه المواجهة الايجابية فهي تعتمد على عدة اشياء منها:

1- البحث تنجيميا وراء أي وضعيات تنجيمية اخري ايجابية تخفف من اثر كوكب زحل السلبي او تتصل بوضعيته السلبية وتخفف منها. ومن امثلة ذلك:

  • أ‌) وضعية كوكب المشتري وتأثيرها
  • ب‌) وضعية كوكب الزهرة والشمس
  • ت‌) زوايا ايجابية بين اي كوكب مع كوكب زحل
  • ث‌) اتصال وضعية كوكب زحل الحالية مع وضعيته لحظة الميلاد في خارطة التحويل

2- البحث تنجيميا وراء اي وضعيات تنجيمية تعطل تأثير كوكب زحل او تعكس تأثيره وتجعله ايجابي ومن امثلة ذلك وجود اقتران بين كوكب زحل وكوكب المشتري في نفس البيت بشرط ان يكون كوكب زحل في حركة امامية وكذلك المشتري. هنا يلغي كل منهما تأثير الاخر ولا يتأثر الانسان كثيرا لا بأثر هذا السلبي ولا اثر ذاك الايجابي, والمحصلة ايجابية اكيد.

3- مقاومة التعامل مع الاثر التنجيمي على انه قضاء وقدر والنظر اليها في شكل ضغوط يجب احتمالها والحذر منها والتعامل على اساسها. على سبيل المثال لو تواجد كوكب زحل في البيت التاسع سيحدث مشاكل وتعطيل بالسفر البعيد وخارج البلد للشخص صاحب هذه الوضعية. ومواجهة هذا ايجابيا قد تكون باتخاذ كافة التدابير اللازمة للسفر بأمان في وقت كاف قبل السفر وعدم الاهمال في اي تفصيلة ولو تفصيلة صغيرة. وبعد الانتهاء من كافة الامور بدقة ضروري ان نتوكل على الله طالما اخذنا بالاسباب ولا نخاف مطلقا ولن يحدث اي شئ. واذا واجهنا شئ سيكون سلبيات وعطلة في اشياء بسيطة.

المواجهة السلبية

اما الطريقة الاخري لمواجهة اثار كوكب زحل السلبية هي السلبية المضادة. وهو اختيار قد يكون مريح لكن انا بصفة شخصية لا اميل اليه بكل امانة فأنا اري للوقت قيمة كبيرة واحب ان انصح اصدقائي جميعا بادراك اهمية كل دقيقة. المواجهة السلبية ببساطة هي ان تتجنب الاثر السلبي بالابتعاد عن اسبابه. ففي المثال السابق المواجهة السلبية تكون بالامتناع عن السفر للخارج طوال مدة وجود كوكب زحل بالبيت التاسع. وهذا اسلوب قد يعجب البعض ويرونه اسلوب امثل وافضل تجنبا للشر ولكن اقول لهؤلاء يجب ان تكونوا اقوي من ذلك وتتعاملوا مع اي اثر تنجيمي على انه مجرد احتمال ومؤثر ممكن جدا مقاومته واختيار اتجاه اخر ولا نحتاج في سبيل تحقيق ذلك الا نوع من الارادة.


التعليقات