طريقة استخدام زيت اللوز المر الجمالية للشعر والبشرة وفوائده

https://thenextpro.net/post/فوائد-زيت-اللوز-المر-الجمالية-للشعر-والبشرة-وطريقة-استخدامه

اللوز

اللوز هو نوع مألوف وشائع من الجوز، وله نوعان لوز حلو ولوز مر تبعاً لنوع الأشجار التي تنتج منها، وينتج ثمر اللوز الحلو من نوع من الأشجار يسمّى (بالإنجليزية: Prunus amygdalus var)، بينما تنتج ثمار اللوز المرّ من نوع الأشجار المسمّى (بالإنجليزية Prunus amygdalus var)، ويعتبر اللوز الحلو خالياً من المركّبات السامة، بينما يحتوي اللوز المرّ على المركبات السامة

الفرق بين زيت اللوز المرّ وزيت اللوز الحلو

تتعدّد استخدامات الزيوت الطبيعيّة باختلاف أنواعها ومكوّناتها، ومن الزيوت شائعة الاستخدام زيت اللوز المرّ (بالإنجليزية: Bitter Almond Oil)، ويتمّ استخراج زيت اللوز المرّ من ثمار شجرة اللوز المرّ، والموطن الأصلي لهذه الشجرة هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشماليّة من إفريقيا، وتنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا.


على الرغم من صعوبة التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ إلا أنّ ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من ثمار اللوز الحلو، وكذلك الحال بخصوص زيوتها، فزيت اللوز المرّ يختلف عن زيت اللوز الحلو. ويعتبر زيت اللوز المرّ ذا درجة سميّة عالية، ولذلك فإنه عند استخدامه يتم التعامل مع الكميّة المستخدمة منه بحذر


الجدير بالذكر أنّ زيت اللوز المرّ يحتوي على بعض المواد السامة والضارة للجسم ويجب استخدامه بحذر شديد، ولهذا السبب ينحصر استخدام زيت اللوز المرّ بالتطبيب الخارجيّ وليس الداخليّ، وإذا استخدم كعلاج داخلياً يجب أن يستخدم بجرعات قليلة جداً وتحت إشراف طبي، فأي زيادة في الجرعة قد تكون ضارة وقاتلة في بعض الأحيان، ولهذا لا يصنّف زيت اللوز المرّ على أنّه مكمّل غذائي.وسنتحدث في هذا المقال عن فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والوجه، وفوائد زيت اللوز المر الطبية الذي يُستخدم تحت إشراف الطبيب.

فوائد زيت اللوز المر للجسم

على الرغم من سُميّة زيت اللوز المرّ إلا أنّه يمتلك العديد من الخصائص العلاجية التي يمكن الاستفادة منها إذا استُخدم بحكمة وبجرعات قليلة ومحدّدة، ومن أهمّها قدرته على محاربة الالتهابات والميكروبات بأنواعها، كالبكتيريا، والفيروسات، والفطريات، وهو طارد للديدان المعوية أيضاً، كما يستخدم كخافض للحرارة ومسكّن للتشنّجات المعوية، وله فعاليّة في إدرار البول وإحداث إسهال ويستخدم خارجياً لتسكين الآلام وتخديرها


طريقة الاستخدام الموصى بها هي مقدار قطرة واحدة من زيت اللوز المر إلى ثلاثين مللتراً من أحد الزيوت الأخرى، ويمكن إضافة هذا الزيت إلى الكريمات المُستخدمة في المنزل، أو استخدامه على شكل بخار، أمّا عن محاذير استخدام هذا الزيت فلا يجب للسيّدات الحوامل والأطفال استخدامه بل يجب الابتعاد عن تناوله بشكلٍ تام، وعدم استخدامه بجرعات زائدة بل يجب الالتزام بالجرعة المحدّدة لتجنّب السميّة فيه

مكوّنات زيت اللوز المر

يحتوي الزيت المستخلص من اللوز المرّ بما نسبته 50% على مكونات أساسية تتمثل بمركب البنزالدهايد (بالإنجليزية: Benzaldehyde)، ومركب الهيدروسيانيك أسد (بالإنجليزية: Hydrocyanic acid)، ومركب جلايكوسايد أميدجادلين (بالإنجليزية: Glycoside Amygdalin)، بينما تشكل الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وغيرها من المركبات 50% الأخرى من مكوّنات زيت اللوز المرّ، ومنها فيتامين E، والبروتينات، والزنك، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى.

استخراج زيت اللوز المر

أمّا عن طريقة استخراج أو استخلاص زيت اللوز المرّ فيتم ذلك عن طريق إزالة القشرة عن حبّات اللوز، ومن ثُمّ سحقها، وتقطير المسحوق الناتج واستخلاص الزيت منه، ويُعتبر مركب الهيدروسيانيك أسد أحد مكوّنات زيت اللوز المر مركباً ساماً وقاتلاً إذا ما تمّ تناوله مركّزاً وبصورته الخام، ولذلك فإنّ صانعي زيت الوز المر يعمدون إلى التخلّص من هذا التأثير عن طريق استخدام الحرارة لتدمير سميّة هذا المركّب، وبعض الدول تحظر بيع هذا الزيت من دون تكريره للتخلص من هذا المركّب والحدّ من سمّيته

فوائد زيت اللوز الحلو للوجه والبشرة

يدخل زيت اللوز الحلو بشكل كبير في مستحضرات العناية بالبشرة لفوائده الكثيرة، أمّا زيت اللوز المرّ، فإنه يستخدم لرائحته الطيبة التي يرغبها الناس عادةً

نظراً للتحديد باستعمال الخارجيّ لزيت اللوز الحلو يمتلك هذا الزيت العديد من الفوائد للبشرة والوجه بشكل خاص ومنها:

  • يستخدم زيت اللوز الحلو لإكساب البشرة والجلد النضارة والحيويّة والنعومة، وهو مناسب جداً لهذه الغاية ويمكن استخدامه للأطفال أيضاً، حيث يعمل زيت اللوز الحلو على تغذية البشرة وترطيب خلاياها، ويضفي على البشرة الصفاء ويعطيها إشراقه صحيّة، وذلك من خلال تدفئة الزيت وتدليك البشرة به، ويفضّل عمل ذلك بعد الاستحمام لتحسين امتصاصه عبر الجلد. ويعطي زيت اللوز المرّ رائحة تشبه رائحة الجوز والتي يحبذها البعض، كما يمكن إضافة أي عطر آخر عليه لتغيير الرائحة.
  • نظراً لاحتواء زيت اللوز على كمية وافية من فيتامين E، والذي يعد مضاداً فعَالاً للأكسدة ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والبشرة، فإنّ استخدام زيت اللوز يحمي البشرة من أضرار التأكسد والتعرّض لأشعة الشمس.
  • يعتبر زيت اللوز ليّناً في ملمسه ويخترق الجلد بسهوله، لذلك يساعد على التخلّص من الأوساخ وخلايا الجلد الميّتة والتي تتواجد بكثرة في مسامات الجلد وبصيلات الشعر، لذلك فهو مفيد في الوقاية من ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء.
  • يستخدم زيت اللوز الحلو لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، حيث توضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة.
  • يمكن استخدام زيت اللوز الحلو للتقليل والتخلّص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين، حيث يدلّك الزيت حول المنطقة المحيطة بالعين قبل الذهاب للنوم بشكل يوميّ وسيلاحظ الفرق خلال أسبوعين.
  • يستخدم في علاج الالتهابات الفطريّة والبكتيرية للجلد.
  • يستخدم زيت اللوز الحلو في تفتيح الوجه وحتى الجسم بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة إذ يساعد على إزالة البقع الداكنة منها، والتخلّص من آثار حروق الشمس والتصبغات ويخفف من احمرار البشرة.
  • يمكن استخدام زيت اللوز الحلو في حالات الإكزيما والصدفية فهو مرطّب فعَّال للبشرة ويساعد على تخفيف الحكّة المصاحبة لهذه الأمراض الجلديّة.

فيديو فوائد زيت اللوز المر للوجه

للتعرف على المزيد من المعلومات حول فوائد زيت اللوز المر للوجه شاهد الفيديو.


مزيد من المعلومات عن زيت اللوز

فوائد زيت اللوز المر الصحية مرتبطة بخصائصه المضادة للجراثيم والمبيدة للفطريات كما أنه يعمل كمخدر، ومهدئ، ومدر للبول، ومضاد للسرطان ومضاد للتشنجات.

استخدم زيت اللوز المر قديمًا بجرعات قليلة جدًا كعلاج للحمى المزمنة لاحتوائه على مركبات قلوية تكون سامة بطبيعتها وتحمي هذه السُمية والمرارة الجسم من نمو البكتريا أو الالتهابات أو الفيروسات بشكل فعّال لذا يمكن استخدامه في علاج الأمراض المرتبطة بالتهابات الفيروسات والجراثيم والفطريات.

يميل الجسم بشكل طبيعي للتخلص من المواد السامة من خلال العرق والبول والإفرازات وعندما يتم يتناول زيت اللوز المر بكميات صغيرة جدًا فهذا يدفع الجسم للبول المتكرر مما يساعدك في إنقاص الوزن ويساعد في خفض ضغط الدم أيضًا.

يتم الحصول على أفضل أنواع زيت اللوز المر من بلاد أسبانيا، وجنوب إيطاليا، وجنوب فرنسا، وشمال إفريقيا والبرتغال والذي يتميز بلون أصفر ذهبي خفيف نوعًا ما وهو عديم الرائحة نسبيًا

فوائد زيت اللوز المر للشعر

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لقشرة الرأس منها جفاف الجلد وعدم التنظيف بشكل صحيح ومنتظم أو استخدام الشامبو بشكل مبالغ فيه، وأمراض جلدية مثل الإكزيما والتهاب الجلد الدهني أو صدفية فروة الرأس أو الحساسية أو الفطريات.

يؤثر تراكم قشرة الرأس في فروة الرأس وحول جذور الشعر على بصيلات الشعر ويمنع الأكسجين المطلوب من الوصول إليها وهنا تظهر فوائد زيت اللوز المر وخصائصه المطهرة في تليين قشرة الرأس وتخفيفها من على فروة الرأس مما يسهل من إزالتها أثناء غسيل الشعر وتنظيفه.

كل ما عليك هو إضافة ملعقة كبيرة من بودرة أملا للشعر مع مزيج زيت اللوز المر وضعي الخليط على الشعر مع التدليك جيدًا واتركيه لمدة ساعة على شغرك قبل غسله بشامبو مناسب

يحمل زيت اللوز المر خصائص مضادة للالتهابات وتهدئة أي مشاكل جلدية ناتجة عن تراكم التلوث والغبار والمواد الكيميائية في فروة الرأس والتي من المحتمل أن تسبب عدوى والتهابات وتؤدي لضعف بصيلات الشعر وظهور القشرة.

وللاستفادة من فوائد زيت اللوز المر في حماية الشعر من البكتيريا والالتهابات، اخلطي جيدًا ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وملعقة كبيرة من العسل وأخرى صغيرة من زيت شجرة الشاي ثم ضعي المزيج على شعرك لمدة نصف ساعة قبل غسله.

تساقط الشعر من المشكلات الشائعة لدى كثير من الفتيات وهو ما يحدث نتيجة جفاف الشعر أو نقص العناصر الغذائية المناسبة مما يؤدي لانقسام نهايات الشعر وهنا تظهر فوائد زيت اللوز المر في تعزيز نمو الشعر والتقليل من هشاشته بسبب احتوائه على المغنسيوم والكالسيوم والزنك واستخدامه المنتظم يساعد في تجنب تساقط الشعر.

قومي باستخدام كمية مناسبة من مزيج زيت اللوز، والخروع والزيتون بكميات متساوية لتدليك شعرك وكرري هذا الأمر مرتين في الأسبوع لإزالة نهايات انقسام الشعر التالفة مع الحرص على لف الشعر بإحكام لمدة نصف ساعة بمنشفة مغموسة في ماء ساخن وعصرها جيدًا قبل وضعها على رأسك.

يمنح زيت اللوز المر شعرك الترطيب اللازم لشعرك والذي يجعله ناعم ولامع حيث تساعد الأحماض الدهنية في زيت اللوز المر في الحصول على شعر صحي وفروة رأس رطبة.

يحتوي زيت اللوز على فيتامين (هـ) الغني بمضادات الأكسدة مما يعمل على تحييد الجذور الحرة التي تؤثر على صحة الشعر وتساعد في معالجة الأضرار الناجمة عن عوامل مختلفة مثل التلوث والمواد الكيميائية والحرارة.


فوائد زيت اللوز المر للبشرة

  • حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة.
  • تهيئة البشرة قبل وضع المكياج وكذلك تنظيف عميق من آثار المكياج.
  • تغذية البشرة والحفاظ على توازن رطوبة الجلد الذي يتعرض كثيرًا للشمس.
  • يُستخدم على نطاق واسع في صناعة الكريمات المرطبة، والكريمات المضادة للشيخوخة، وواقيات الشمس ومنظفات البشرة.

فوائد زيت اللوز المر للبشرة الدهنية

  • علاج فعّال لحب الشباب والطفح الجلدي لاحتوائه على أحماض الجليكوليك واللاكتيك والتي تخترق الجلد ببطء وتمنع تكون النتوءات أو البثور السوداء.
  • ترطيب وتغذية البشرة الدهنية وتنظيفها من الأتربة والشوائب التي تخترق المسام.
  • تقليل ظهور الهالات السوداء حول العينين إذا ما قومتي بتمرير قطرات خفيفة منه حول العينين قبل النوم مع مراعاة عدم الاقتراب من العين نهائيًا لأن هذا الزيت يعد من الزيوت السامة.
  • تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة عن طريق إضافة ملعقة من زيت اللوز المر لملعقة من السكر ثم مزجهما جيدًا واستخدام الخليط في التقشير جيدًا.
  • تهدئة تهيجات البشرة الدهنية والتقليل من تشققات البشرة.

فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

  • مطهر فعّال وقاتل للبكتريا والجراثيم والفيروسات نظرًا لوجود حمض الهيدروسيانيك.
  • تفتيح وترطيب المنطقة الحساسة وإعطائها ملمس ناعم.
  • إزالة البقع السوداء وخلايا الجلد الميت الموجودة في هذه المنطقة.
  • التخلص من الروائح الكريهة التي تنبعث من هذه المنطقة ومنحها درجة جيدة من النعومة واللمعان.

كل ما عليك هو استخدام قطنة مبللة بزيت اللوز المر وتمريرها حول منطقة البكيني من الخارج فقط ليلًا واشطفيها بالماء الفاتر صباحًا.

كيفية استخدام زيت اللوز المر

شرب زيت اللوز المر عن طريق تقطير (2-3) قطرات في كوب من الشاي لأنها يحمي من أمراض الجهاز الهضمي مثل الكبد والطحال وكذلك أمراض الصدر والكتف.

أما استخدامه موضعيًا فيكون عن طريق فرك عدد من قطرات الزيت بين يديك ثم تدليك الجلد جيدًا بها كل ليلة ثم الاستحمام بالماء الفاتر صباحًا حتى تحصلي على بشرة ناعمة وملمس هادئ.

يحتوي زيت اللوز المر على مواد كيميائية سامة لذا يجب تناول بجرعات محددة وصغيرة جدًا وتحت إشراف الطبيب المعالج

التعليقات