فوائد ركوب الخيل .. فوائدجسدية ونفسية

https://thenextpro.net/post/فوائد-ركوب-الخيل-فوائد-جسدية-ونفسية

هناك الكثير من فوائد لركوب الخيل لصحتك، وأولئك الذين يركبون الخيل بانتظام يعرفون أنه نشاط جسدي فعّال وممتع، وفي المقال التالي نذكر لك أهم فوائد ركوب الخيل

فوائد ركوب الخيل

إن ركوب الخيل نشاط جسدي رائع وله فوائد متعددة، كما يُعتقد أن التفاعل مع الخيول له آثار علاجية، وقد أدى ذلك إلى ظهور علاج تجريبي يسمى العلاج بمساعدة الخيول، والذي يتضمن تفاعلات بين المرضى والخيول لعلاج حالات مثل تعاطي المخدرات والمرض العقلي والتوحد، ولكن بالتأكيد لا بد أن يتم العلاج تحت اشراف الطبيب النفسي.

في التالي نذكر لك 10 فوائد لركوب الخيل التقليدي للترفيه والرياضة.

1- ركوب الخيل يعزز عضلات الجسم الرئيسية

يحتاج الحفاظ على وضع الركوب المناسب على ظهر الخيل والتوازن التحكم في وتمرين جميع عضلات الجسم الأساسية، بالإضافة إلى عضلات الظهر والصدر للبقاء متوازن على ظهر الحصان.

2- يحسن تناسق وحركة الجسم

التنسيق مهارة ضرورية لركوب الخيل، فلا يحتاج المتسابق إلى تنسيق تحركاته مع الحصان فحسب، بل يحتاج أيضًا إلى توجيه الحصان في الاتجاه الصحيح فوق أو حول العقبات مثل البراميل والأسوار.

3- ركوب الخيل يساعد في بناء الثقة والتواصل

حتى تكون متسابقًا ناجحًا للحصان، لا بد على المتسابق تطوير علاقة ثقة مع حصانه، وتعلم بناء الثقة ليس ضرورياً فقط بين الخيول والفرسان، ولكن في جميع العلاقات الإنسانية.

4- ركوب الخيل نشاط عقلي

يُعتبب نشاط ركوب الخيل نشاط جسدي وعقلي معًا، لذا تعتبر ممارسة المهارات العقلية والتفكير فائدة ضرورية لركوب الخيل، فخلال تعلمك التواصل مع خيلك، وتنفيذ الحركات، والتغلب على العقبات، سيخزن عقلك معلومات حول كيفية إكمال هذه المهام.

وبينما تستمر في تعلم أشياء جديدة خلال ركوب الخيل، سيخزن عقلك المعلومات حتى تتمكن من أداء المهمة مرة أخرى، وربما أفضل في المرة القادمة، لذا يُعتبر ركوب الخيل تمرين عقلي أيضًا.

5- ركوب الخيل يطور مهارات حل المشكلات

عندما تصبح أكثر تقدماً في قدرتك على ركوب الخيل، قد تواجه تحديات مثل تجاوز العقبات، لذا يجب عليك إتقان مهارات حل المشكلات خلال توجيه الحصان، وإذا لم يخضع الحصان إلى توجيهاتك، فيجب عليك التفكير بسرعة في كيفية الحفاظ على الأمان والتحكم في الحصان.

6- ركوب الخيل يُنمي المهارات الاجتماعية

يمكن لركوب الخيل زيادة المهارات الاجتماعية الخاصة بك، فمجتمع الفرسان وراكبي الخيول اجتماعي للغاية ومليء بالأشخاص الذين يساعدون بعضهم البعض على التعلم عن الخيول، ودروس الخيل الجماعية توفر تجربة اجتماعية غنية.

7- ركوب الخيل يوفر الوقت للإسترخاء

ركوب الخيل يساعد في الاسترخاء، حيث يساعد ايقاع حركة الحصان الطبيعية في تنشيط الدورة الدموية والاسترخاء مع تدليك مفاصل الفخذ وعضلاته والعمود الفقري، وكل هذه التأثيرات تحفز الاسترخاء بشكل طبيعي.

8- ركوب الخيل يوفر فرص للتنافس الصحي

هناك الكثير من أنواع مسابقات الخيول المختلفة، وتقدم مسابقات الخيول مجموعة متنوعة من الطرق لاختبار مهاراتك، وتوفير منفذ تنافسي صحي للفرسان.

قد يلاحظ من يخوض مسابقات ومنافسات الخيل بمزيد من الدافع والثقة في مجالات أخرى من حياتهم خارج ركوب الخيل.

9- ركوب الخيل يزيد من قوة العضلات

يطور ركوب الخيل وكل الأنشطة المتعلقة بالخيل قوة خاصة تعرف باسم القوة الثابتة stable strength وزيادة قوة العضلات.

10- ركوب الخيل يحسن من الحالة العقلية

بالإضافة إلى زيادة مشاعر الاسترخاء كما ذكرنا من قبل، يمكن لركوب الخيل أن يحسن الحالة الذهنية أيضًا، حيث يُعتقد أن قضاء الوقت مع الحيوانات يرفع مستويات هرمون السيروتونين المعزز للمزاج.

لدعم هذه الادعاءات؛ أجرت جمعية الخيول البريطانية دراسة عن الفوائد الصحية لركوب الخيل من خلال دراسة استقصائية شملت أكثر من 1200 من راكبي الخيل، واكتشفوا أن أكثر من 80% من المشاركين في الاستطلاع أفادوا أن ركوب الخيل جعلهم يشعرون بالكثير من المرح أو السعادة أو النشاط.

التعليقات