فوائد الشوكولاتة

https://thenextpro.net/post/فوائد-الشوكولاتة

الشوكولاتة معشوقة الجميع، تتميز بطعمها السلس، وتملك ملمس ومذاق ورائحة فريدة، ولا توجد دلائل إلى حد الآن تشير إلى أنّها يمكن أن تسبّب الإدمان. إلا أن البعض يمتنع عن تناولها لاحتوائها على السعرات الحرارية، ولكن تشير الدراسات والأبحاث بأن لها فوائد عديدة لجسم الإنسان إضافة إلى رائحتها المنعشة وطعمها الشهي واللذيذ.

اكتشفت الشوكولاتة أوّل الأمر في قارة أمريكا الجنوبيّة، وذلك نتيجة انتشار شجر الكاكاو في تلك المنطقة. وتصنع من حبوب الكاكاو، والتي يحصل عليها من بذور ثمار شجرة الكاكاو. وإنّ شجرة الكاكاو عبارة عن شجيرة صغيرة دائمة الخضرة طولها يتراوح بين 4 إلى 8 أمتار، يعود موطنها الأصلي إلى المناطق الإستوائيّة في أمريكا الوسطى والجنوبيّة.

تخزين الشوكولاتة

من الضروري عند تخزين الشوكولاتة أن تكون بمعزل عن باقي المواد الغذائيّة المخزنة سواءً كانت في المطبخ أو بالمتاجر، إذ أنّ لها المقدرة على امتصاص الروائح المختلفة. وتعبّأ بالعادة في شكل مغلّف، وتخصّص لها أجنحة في المتاجر والدكاكين.

فوائد الشوكولاتة:

تعالج السعال طبيعياً: تحتوي على التيوبرومين الذي يمكن أن يخفف الجزء المسؤول عن تحفيز السعال في الدماغ.

تحسّن المزاج: يشير بعض الأطباء إلى أن تناول الشوكولاتة بشكل يومي يشعر الإنسان بالسعادة ويجعله يتخلّص من التوتر.

تعزز الدورة الدموية: تتمتع الشوكولاتة بخصائص مضادة لتخثّر الدماء وتجلّطه فيعمل تماماً كالأسبيرين مما يسمح له بتعزيز الدورة الدموية.

تحسّن الرؤية: وجد بعض الباحثون بدراسة أجروها، أن الشوكولاتة تحسّن من أداء الدورة الدموية، وخصوصاً عملية وصول الدم إلى الدماغ، فإنها تعمل على تحسّن تدفّق الدم إلى شبكة العين مما يحسّن الرؤية لدى الأشخاص الذين يتناولونها يومياً.

تطوّر ذكاء الإنسان: ويساهم أيضاً تدفّق الدم إلى الدماغ الناتج عن تناول الشوكولاتة في جعل الأشخاص متيقظين ومتنبّهين مما يسمح لهم بالقيام بالواجبات بتركيز وذكاء.

تحافظ على صحة القلب: تشير الدراسات أن الشوكولاتة تؤثر بأمراض القلب والأوعية الدموية، فقد أثبتت دراسة أجريت سابقاً أن النساء اللواتي يتناولنها مرةّ أو مرتين في الأسبوع يتمتّعن بنسبة أقل بـ 30% من سائر النساء في ما يتعلق بخطر الإصابة بأزمة قلبية.

تمنع تسوّس الأسنان: أثبتت الدراسات أن من فؤائد الشوكولاتة أنها تعمل على وقاية الأسنان، وذلك من خلال قتل البكتيريا المسببة لتحلل الأسنان. وربما الاعتقاد السائد بأنها غير مفيدة لصحة الأسنان، فقد أثبتت الدراسات بأنه يمكن لبودرة الشوكولاتة الطبيعية القدرة على تجنّب تسوّس الأسنان ومحاربة البكتيريا التي تصيب الأسنان والفم.

تعالج فقر الدم: يساهم الفلافنويدات الموجود فيها علاج الأنيميا أو فقر الدم.

تشبع الشعور بالجوع: من المهم التنويه بأن الشوكولاتة الداكنة، هي عنصر غني بالألياف، فتساعد على التخلّص من الشعور الجوع.

تحمي البشرة: تحتوي الشوكولاتة السوداء على مضاد التأكسد، وهو يوفّر الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية وأثرها على البشرة.

تعزز نموّ الشعر: يوجد وبكثرة كل من الحديد والزنك في الشوكولاتة، ويساهم ذلك في تجدد الخلايا ويساعدان أيضاً في عملية نموّها السريع. وبهدف زيادة تدفّق الأوكسجين والدورة الدموية إلى فروة الرأس ننصحك سيدتي بتناول قطعة منها يومياً، وستلاحظين ومع الوقت نتائج مذهلة لشعر صحي وقوي.

تحتوي على كميات مفيدة من الكافيين: هل تعلمين سيدتي بأن مقدار الكافيين الموجود فيها أقل كثيراً من معدل الكافيين الموجود بكوب من القهوة أو الشاى أو أي من المشروبات الغازية. وأثبت أن القليل من الكافيين مفيد في عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

مقال \ ليدي الامورة

التعليقات