فضل العشر الاواخر من رمضان

https://thenextpro.net/post/فضل-العشر-الاواخر-من-رمضان

سنعرض لكم فضل العشر الاواخر من رمضان نستعرضه مع رواد موقع ذا نيكست برو الكرام من أبناء العوائل المسلمة بمختلف جنسياتهم وأطيافهم المهتمين بالتعرف على فضل العشر الأواخر من رمضان سواء لتحفيزهم وتهيئة أنفسهم وذويهم للإجتهاد في العبادة ووضع الفضائل والمنزلة العظيمة الكامنة بين ثنايا قيامهم وركوعهم نصب أعينهم أو للوقوف على حقيقة ما ورد عن مكانتهم وأجرهم في السنة المطهرة بأحاديث صحيحة والتعمق في معرفة أهمية تلك الأيام المباركة.

ما هو فضل العشر الاواخر من رمضان

يجتهد المسلمون في العبادات والطاعات في شهر رمضان الكريم كما لم يقوموا طوال العام وخاصة في العشر الاواخر من رمضان التي إختصاها الله سبحانه وتعالى بالبركة والثواب المضاعف والعتق من نيران وزاد تكريمه جل شأنه عليها بإنه جعل فيها ليلة القدر التي هي ليلة خير من ألف شهر بجانب العديد من أوجه الفضل التي يحرص كل مسلم على أقتناصها ولفوز بها والمتمثلة في:

فضل العشر الاواخر وليلة القدر

  • نزول القرآن الكريم فيها شفاءاً ورحمة وهدى للعالمين وخاصةً ليلة القدر.
  • أنزل الله تعالى فيها سورة القدر سورة كاملة من الذكر الحكيم تتلى حتى قيام الساعة .
  • جعل الله ثواب العبادة فيها من ذكر وتلاوة للقرآن وغيره من الأعمال الصالحات مضاعف عن الأيام الأخرى.
  • وقوع فيها ليلة القدر التي يتنزل فيها الملائكة والروح بأمر ربها بالسلام والطمأنينة حتى مطلع الفجر.
  • جعل الله فيها الليلة المباركة ليلة القدر التي يفرق الله فيها من كل أمر حكيم أي توزع الأرزاق والأجال والمقادير من حظوظ وسعادة وشقاء وغيره فيها.
  • الخير كل الخير لمن صادف في قيام لياليها ليلة القدر وأحياها إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وأن من أدركها وأجتهد فيها إبتغاء مرضاة الله فقد فاز بالخير كله، ومن حرمها فقد حُرِم الخير كله، كما قال النبي – صلى الله عليه وسلم -: “أتاكم رمضان شهر مبارك، فرض الله عز وجل عليكم صيامه، تُفتحُ فيه أبواب الجنة، وتُغلقُ فيه أبواب الجحيم، وتُغلُّ فيه مردة الشياطين، لله فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حُرِم”.

ما هي افضل الاعمال في العشر الأواخر من رمضان

لقد جاء في الحديث الذي رواه الطبراني عن محمد بن سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبداً”.

وقد أختص الله قيام شهر رمضان المعظم وجعله مغفرة من الذنوب كما خصص العشر الأواخر منه بليلة القدر والكثير من الفرص الثمينة التي إن اغتنمها المسلم قدر له السعادة والفوز في الدارين وهو ما زاد مع تعالي نسائمها الفواحة في تساؤل المسلمين عن افضل اعمال العشر الاواخر إستعداداً لإستقبالها وأملاً في التعرض لنفحاتها وفضائلها.


افضل اعمال العشر الاواخر من رمضان

  1. تحري ليلة القدر : وهو ما ذكر في الحديث الشريف عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت أن رسول الله قال “تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان” أي أكثروا العبادة واطلبوة العفو وأفضل الدعاء فيها اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عني.
  2. إحياء الليل : فقد روي عن النبي الكريم بأنه كان إن دخل العشر شدَّ مئزره، وأحيا ليله وأيقظ أهله أي أنه كان يجتهد في القيام أو بمعنى أخر يستغرق معظم الليل بالسهر في الصلاة والذكر وغيره من أنواع العبادات.
  3. إيقاظ أهل البيت : كان النبي الكريم شديد الحرص على أن ييقظ آل بيته في ليالي الشهر الكريم وبالتحديد العشر الأواخر حتى يغتنموا فضائلها وهو ما جاء في البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضوان الله عليها.
  4. شد المئزر : وهو أيضاً من الأعمال المستحبة الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ومعناها أن يترك المرء الشهوات ويعتزل النساء ويتفرغ للعبادة حتى يطهر قلبه ويزكي نفسه ويسمو بروحه في أفاق الطاعات.
  5. الإعتكاف : كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يلتزم الإعتكاف في المسجد في العشرة الأواخر من رمضان وفي أخر عهده برمضان أعتكف 20 يوماً وفقاً لما رواه البخاري.
  6. قراءة القرآن الكريم : من أكثر و افضل الأعمال المستحبة في هذه الليالي الرمضانية المباركة هي تدبر وتلاوة القرآن وقد كان النبي والسلف الصالح يحرصون على دراسته لما فيه من فضل عظيم.

في أنتظار تواصلكم معانا وإستقبال أسئلتكم التي تستحوذ على أهتمامكم في شتى المجالات.

التعليقات