عن تجربة: استخدامات بيكربونات الصودا والبيكنج باودر

https://thenextpro.net/post/عن-تجربة-استخدامات-بيكربونات-الصودا-والبيكنج-باودر

يستخدم كلٌ من بيكربونات الصودا والبيكينج باودر في المطبخ، وفي صناعة الحلويات والمخبوزات، تعرفي في هذا المقال على آلية عمل كلٍ منهما، والفرق بين استخداماتهما.

بيكربونات الصودا

تُعد بيكربونات الصودا، والمعروفة أيضًا بالبيكينج صودا، من المركبات الكيميائية التي تستخدم في صناعة الحلويات والمخبوزات وبعض الأطعمة المالحة، كما تساعد على إنضاج الطعام بسرعة، حيث تقوم البيكربونات بتحليل المواد الصلبة كالفواكه المجففة أو الطازجة المضافة للحلويات، حتى تنضج في نفس وقت طهي الحلويات، ولا يقتصر استخدام بيكربونات الصودا على المطبخ فقط، بل تدخل في العديد من الأغراض، ومنها:

1- تبييض الأسنان

تُستخدم في تنظف الأسنان، حيث يمكنكِ عزيزتي مزج الملح وبيكربونات الصودا بكميات متساوية، وغسل أسنانكِ بها مرة أو مرتين في الأسبوع.

2- تقشير الوجه

امزجي القليل من الماء مع بيكربونات الصودا، مع إضافة ملعقة صغيرة من العسل، ثم دلكي وجهكِ بها في حركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء البارد، وضعي الكريم المرطب.

3- تنظيف الخضروات و الفاكهة

اخلطي البيكربونات مع الماء، ثم نظفي الخضروات و الفاكهة، حتى تعمل البيكربونات على إزالة المبيدات الموجودة عليها.

4- تلميع الحُليّ

يمكنكِ استخدام بيكربونات الصودا مع المياه لتحصلي على عجينة متماسكة، ثم لمعي بها مصوغاتكِ المصنوعة من الفضة، ثم امسحيها بقطعة قماش ناعمة.

5- التخلص من رائحة العرق

ضعي القليل من بيكربونات الصودا على الإبط الجاف بعد الاستحمام، ذلك لأن البيكربونات تُعد مزيلًا طبيعيًا لرائحة العرق، وتدوم لمدة 24 ساعة.

البيكنج باودر

يستخدم البيكنج باودر في المخبوزات والمعجنات، ولا يستخدم في الأطعمة المالحة، فهو مركب كيميائي يستعمل في صناعة الحلويات ليكون فقاعات بين ذرات الدقيق؛ لتحفظ الهواء داخلها فينتفخ الكيك، ويأخذ شكل القالب المخبوز فيه حتى نهاية فترة الخبز.
وله أيضًا العديد من الاستخدامات، منها:

1- تفتيح البشرة

امزجي البيكنج باودر مع ملعقة من عصير الليمون والقليل من زيت الزيتون، ثم نظفي بشرتكِ بالغسول الملطف وضعي الخليط على وجهكِ، واشطفيه بعد 15 دقيقة.

2- العناية بالأظافر

ضعي كمية من البيكنج باودرعلى أظافركِ المبللة، ثم ادعكيها باستخدام فرشاة أسنان رقيقة، وستلاحظين الفرق.

3- تلميع الشعر

أضيفي كمية بسيطة من البيكنج باودر إلى الشامبو العادى الذي تستخدمينه، حيث يعمل البيكنج باودرعلى تنظيف الشعر وجعله لامعًا.

4- تقشير البشرة

من أبرز فوائد البيكنج باودر أنّه يُستخدم كمقشر للبشرة، اخلطي ملعقتين من البيكنج باودر مع اثنتين من الشوفان وقليل من الماء، واستخدميه لتقشير الجسم.

5- علاج حروق الشمس

في حالة وجود حروق الشمس، أضيفي كمية من البيكنج باودر إلى الماء البارد، واستخدمي قطعة من القماش أو القطن لعمل كمادات على المنطقة المصابة.

مقال \ Miss.Reem

التعليقات