علاج الم الضرس المسوس بمكونات منزلية بسيطة

https://thenextpro.net/post/علاج-الم-الضرس-المسوس-بمكونات-منزلية-بسيطة

إن أغلبنا تقريباً قد جرب الإصابة بتسوس الأسنان مرة واحدة على الأقل، فهو من أمراض الأسنان المعروفة للغاية، وعلى اختلاف شدته، ولكنه بالطبع يحتاج إلى علاج، إن علاج التسوس نفسه عند الطبيب يختلف عن علاج أو تسكين الألم المتسبب نتيجة التسوس، لهذا فنحن اليوم سنتناول كيفية علاج الم الضرس المسوس بطرق منزلية سهلة لتخفيف الألم، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هو تسوس الأسنان؟

يعتبر تسوس أو نخر الأسنان من بين أكثر المشاكل الصحية منتشرة في العالم، إنها مشكلة شائعة بشكل خاص عند الأطفال والمراهقين وكبار السن، ولكن أي شخص لديه أسنان يمكن أن يكون لديه تسوس بما في ذلك الرضع.

تجاويف التسوس هي مناطق متضررة بشكل دائم في السطح الصلب لأسنانك، وتتحول إلى فتحات صغيرة، تحصل التجاويف من خلال مجموعة من العوامل، بما في ذلك البكتيريا الموجودة في فمك، وتناول المقرمشات والحلويات المتكررة، واحتساء المشروبات السكرية، وعدم تنظيف الأسنان جيدًا بطريقة صحيحة.

ما هي أعراض التسوس؟

تختلف أعراض وعلامات تسوس الأسنان اعتماداً على مكان حصولها ومدى انتشارها، بمعنى أنه في حالة كان التسوس في بدايته فقد لا تظهر أي من الأعراض أو العلامات على الإطلاق، وكلما ازداد حجم التسوس قد تظهر بعض الأعراض، بما في ذلك ما يلي:

  • ألم الأسنان، وقد يكون الألم مستمراً أو قد يحدث بدون أي سبب.
  • الشعور بألم يتراوح ما بين المتوسط إلى الحاد عند شرب أو أكل أي من الأطعمة الحلوة أو الساخنة أو الباردة.
  • وجود بقع سوداء أو بنية على سطح الأسنان.
  • حساسية في الأسنان.
  • وجود ثقوب واضحة.
  • الشعور بالألم عند العض على الأسنان.

علاج الم الضرس المسوس بالماء والملح

بالنسبة للعديد من الناس، يعتبر غسول الماء والملح علاجًا فعالًا للألم نتيجة عن تسوس الأسنان، الماء المالح هو يعتبر مطهر طبيعي، ويمكن أن يساهم في تخفيف جزيئات الطعام والحطام الذي قد يكون عالقًا بين أسنانك، علاج وجع الأسنان بالماء المالح يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل الالتهاب وشفاء أي جروح عن طريق الفم.

لاستخدام هذه الطريقة في العلاج، قم بخلط 1/2 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ واستخدمه كغسول للفم دون بلعه بعد المضمضة.

علاج الم الضرس المسوس ببيروكسيد الهيدروجين

قد يساعد ويساهم الشطف بـ بيروكسيد الهيدروجين أيضًا على تخفيف الألم والالتهابات، حيث أنه بجانب قتل البكتيريا، يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يقلل من البلاك ويشفي اللثة النازلة عن الأسنان.

ولكن لا بد من تخفيف بيروكسيد الهيدروجين بشكل صحيح، للقيام بذلك، قم بخلط 3٪ من بيروكسيد الهيدروجين مع أجزاء متساوية من الماء واستخدمه كغسول للفم، وقم بالحذر من أن تبتلعه باي حال من الأحوال.

علاج الم الضرس المسوس بالقرنفل

يُستعمل القرنفل لعلاج آلام الأسنان على مر التاريخ، لأن زيت القرنفل يستطيع أن يخدر الألم بشكل فعال ويقلل الالتهاب، يقول الخبراء أن القرنفل يحتوي على الأوجينول، وهو مطهر طبيعي.

لاستعمال هذه الطريقة في العلاج، قم بوضع كمية قليلة من زيت القرنفل على كرة من القطن وتطبيقه على المنطقة المصابة، قد ترغب في تخفيف زيت القرنفل ببضع قطرات من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون، أو الماء، عليك القيام بذلك مرات عديدة في اليوم الواحد، يمكنك أيضًا إضافة قطرة من زيت القرنفل إلى كوب صغير من الماء وغسول الفم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إن كان وجع الأسنان شديدًا أو ناتجًا عن حالة طبية أكثر خطورة، فأنت بحاجة إلى مراجعة طبيب الأسنان حتى تستطيع معالجته بشكل صحيح، الكثير من حالات الأسنان تحتاج عناية طبية، يمكن أن يساعد مسكن للألم بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين حتى ترى طبيب أسنان، يجب أن تشاهد أيضًا طبيب أسنانك إن صادفت أيًا من الأعراض التالية:

  • وجود حمى.
  • وجود صعوبة في التنفس أو البلع.
  • وجود ألم عام يدوم أكثر من يوم أو يومين.
  • أن يكون هناك تورم.
  • وجود ألم عند العض.
  • اللثة الحمراء بشكل غير طبيعي.
  • أن يكون هناك تفريغ أو قيح ذو رائحة كريهة.

التعليقات