المولد النبوي الشريف 1441 2019 : تاريخ المولد رسائل حالات تهاني المولد

https://thenextpro.net/post/المولد-النبوي-الشريف-1441-2019-تاريخ-المولد-رسائل-حالات-تهاني-المولد

مع حلول ذكرى مولد سيد البرية نهديكم أرق وأروع عبارات ورسائل تهنئة المولد النبوي الشريف 1441-2019 وذلك حتى يمكنكم مشاركتها بين الجميع، سواء من خلال نشرها عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو عبر إرسالها من خلال رسائل sms للجوال، هناك الكثير من مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف منها وجود الحلوي معروضة في جميع الأماكن وأيضا نجد المسلمين يتهادون بها، لنشر الفرحة بين الجميع.

يترقب العالم الإسلامي أجمع في كل مكان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث تختلف مظاهر الاحتفال من دولة إلى أخرى، ولكن هناك الكثير من العادات المشتركة، من بينهم حضور حلقات الذكر والإنشاد الديني، ويأتي موعد المولد النبوي هذا العام في التاسع من نوفمبر لعام 2019.


وتعتبر رسائل التهنئة بالمولد النبوي من أكثر المظاهر التي تنتشر بين الأفراد، فهم يتسارعون دائمًا إلى إرسال الرسائل إلى بعضهم البعض للتهنئة بتلك المناسبة، والتي تبدأ قبل ليلة المولد، بعد إنتشار الوسائل المختلفة لإرسالها سواء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو عبر الهواتف، وضمن هذه الرسائل كما يقول الشيخ محمد السعيد الازهري


تهاني المولد النبوي

رسائل المولد النبوي

حالات المولد النبوي مكتوبة

بعد قليل سوف تحتفل الأمة الإسلامية أجمع بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث يوافق ذكراه يوم السبت الموافق 11 نوفمبر الجاري، وبوافق 12 من شهر ربيع أول،وتكثر الإحتفالات بين جميع المسلمين في شتى أنحاء العالم بهذه المناسبة العظيمة، التي تشعل الفؤاد بحب الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأن التسليمات، المولد النبوي الشريف يعتبر من أهم الإحتفالات التي تهتم بها الأمة الإسلامية ونجد مظاهر الإحتفال به منتشرة بين الجميع.


كذلك أيضا الإحتفالات الدينية منها المدح في السيرة النبوية الشريفة، والعديد من الأغاني الدينية التي تمدح في الحبيب المصطفى وسيرته العطرة، حيث تغنى العديد من الفنانيين بمدح النبي محمداً “صلى الله عليه وسلم”، أما الآن نترككم مع أرق العبارات بمناسبة المولد النبوي الشريف وكل عام وأنتم بخير.

  • بطيب العود أهديك ..وبماء الورد أرويك ..وبالمولد النبوي يا حياتي ..أبارك لك وأهنيك.
  • يا هاتفي زف التحية ..وألفين وردة وألفين تحية ..بمولد النبي خير البرية.
  • ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء .. متباركين .
  • سلاما حكى في الحسن درا وجواهرا * تفوح به الأكوان مسكا وعنبرا … نهنئكم بالمولد .
  • إن البرية يوم مبعث أحمد نظر الإله لها فبدل حالها بل كرم الإنسان حين اختار من خير البرية نجمها وهلالها .
  • ماذا أقول في النبي الرسول؟ هل أقول للبدر حييت ياقمر؟ أم أقول للشمس أهلا ياكاشفة الظلماء؟ أم أقول للسحاب سلمت يا حامل الماء؟.
  • مستحيل تشرق الشمس وما تضويك ومستحيل يجي مولد الرسول الأعظم ( ص ) وما أهنيك .
  • بأنوار النبي أمسيك وبمولده اهنيك وادعي ربي من الكوثر يسقيني ويسقيك .
  • المرسل : يحبك في الله ،السبب : غلاك ،الأمنية : رضا الرحمن ثم رضاك ،الموضوع : أهنيك بالمولد الرسول صلى الله عليه و آله و سلم .
  • بلغ العلا بكماله كشف الدجى بجماله حسنت جميع خصاله صلوا عليه وعلى اله متباركين بمولد خير البرايا محمد صلى الله عليه و آله و سلم .
  • عقل يفكر فيك .. وروح تغليك .. وقلب بمولد النبي يهنيك .
  • نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد .
  • مستحيل تشرق الشمس وما تضويك ومستحيل يجي مولد الرسول الأعظم ( ص ) وما أهنيك .
  • ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء .. متباركين .
  • تهنئة تفوح بعطر الرسالة المحمدية وشذى الولاية العلوية .. كل عام وأنتم بخير .
  • سلاما حكى في الحسن درا وجواهرا * تفوح به الأكوان مسكا وعنبرا … نهنئكم بالمولد .
  • ما بال مكة شعشعة حتى توارى الفرقد الله أكبر إنما ولد الحبيب محمد .
  • بوركت كل البرايا وبالفرح صارت تنادي بمولد الهادي محمد حبه نور الفؤادي .
  • يا عالي المقام نهنيك قبل الزحام بمولد خير الأنام ودمت بصحة في كل عام .
  • إن البرية يوم مبعث أحمد نظر الإله لها فبدل حالها بل كرم الإنسان حين اختار من خير البرية نجمها وهلالها .
  • ماذا أقول في النبي الرسول؟ هل أقول للبدر حييت ياقمر؟ أم أقول للشمس أهلا ياكاشفة الظلماء؟ أم أقول للسحاب سلمت يا حامل الماء؟
  • في ليلى فاح فيها العود وغنى القمر وانتشى الكون فرحا وهلل معه البشر وخبت نيران الشياطين وانكفى الشرر وشق ظلام الليل ونور خير البشر لفوه في الحرير عجبا كيف يلف القمر ام كيف تحويه الأيدي وهو كنوز الزهر .
  • ها لمرسل يا لتنشد عنه ما بالعالم أثمن منه بسمه العالم ظل يتغنى وبميلاده الكون أتغنى .
  • للغالين أغلى هديه معطرة بالزهور الندية بقرب مولد النبي أهديكم أجمل تحية .


تاريخ الاحتفال بالمولد النبوي

المولد النبوي مناسبة دينية عظيمة على قلوب المسلمين في شتى بقاع الأرض؛ لأن في هذا اليوم ولد سيد البشرية النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

واختلفت الروايات عن بداية الاهتمام بيوم مولد رسول الله محمد، عليه الصلاة والسلام، والاحتفال به، فيذكر الإمام السيوطي أن أول من احتفل بالمولد بشكل كبير ومنظم هو (حاكم أربيل) في شمال العراق الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدين علي بن بكتكين، والذي وثقه علماء السنة بأقوالهم.


في الدولة الفاطمية

وتشير بعض الكتب التاريخية أنّ الفاطميين هم أوّل من احتفل بذكرى المولد النبوي الشريف، كما احتفلوا بغيره من الموالد الدورية التي عُدت من مواسمها.

وفي سنة 488 هـ (تحت خلافة المستعلي بالله) أمر الأفضل بن أمير الجيوش بدر الجمالي بإبطال الاحتفال بالموالد الأربعة وهي المولد النبوي ومولد الإمام علي ومولد السيدة فاطمة الزهراء ومولد الإمام الفاطمي الحاضر.

وقد وصف الدكتور عبد المنعم سلطان في كتابه عن الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي الاحتفالات آنذاك فقال: «اقتصر احتفال المولد النبوي في الدولة (الفاطمية) بعمل الحلوى وتوزيعها وتوزيع الصدقات، أما الاحتفال الرسمي فكان يتمثل في موكب قاضى القضاة حيث تُحمل صواني الحلوى، ويتجه الجميع إلى الجامع الأزهر، ثم إلى قصر الخليفة حيث تلقى الخطب، ثم يُدعى للخليفة، ويرجع الجميع إلى دورهم.


الدولة الأيوبية

كانت الاحتفالات بالمولد النبوي في العهد الأيوبي بشكل منظم في عهد السلطان صلاح الدين، إذ كان يحتفل به احتفالاً كبيراً في كل سنة، وكان يصرف في الاحتفال الأموال الكثيرة، حتى بلغت ثلاثمئة ألف دينار، وذلك كل سنة، وكان يتم الاحتفال بالمولد سنة في 8 ربيع الأول، وسنة في 12 ربيع الأول، لسبب الاختلاف بتحديد يوم مولد النبي محمد.

فإذا كان قبل المولد بيومين أخرج من الإبل والبقر والغنم شيئاً كثيرًا وزفّها بالطبول والأناشيد، حتى يأتي بها إلى الميدان، ويشرعون في ذبحها، ويطبخونها، فإذا كانت صبيحة يوم المولد يجتمع الناس والأعيان والرؤساء، ويُنصب كرسي للوعظ، ويجتمع الجنود ويعرضون في ذلك النهار، بعد ذلك تقام موائد الطعام، وتكون موائد عامة عامرة بالطعام.


العثمانيون

كان لسلاطين الخلافة العثمانية عناية بالغة بالاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات المعروفة عند المسلمين، ومنها يوم المولد النبوي، إذ كانوا يحتفلون به في أحد الجوامع الكبيرة بحسب اختيار السلطان، فلمّا تولى السلطان عبدالحميد الثاني الخلافة قصر الاحتفال على الجامع الحميدي.

فقد كان الاحتفال بالمولد في عهده متى كانت ليلة 12 ربيع الأول يحضر إلى باب الجامع عظماء الدولة وكبراؤها بأصنافهم وجميعهم بالملابس الرسمية التشريفية، وعلى صدورهم الأوسمة، ثم يقفون في صفوف انتظارًا للسلطان، فإذا جاء السلطان، خرج من قصره راكباً جوادًا من خيرة الجياد، بسرج من الذهب الخالص، وحوله موكب فخم، وقد رُفعت فيه الأعلام، ويسير هذا الموكب بين صفين من جنود الجيش العثماني وخلفهما جماهير الناس، ثم يدخلون الجامع ويحتفلون، فيبدؤون بقراءة القرآن، ثم بقراءة قصة مولد النبي محمد، ثم بقراءة كتاب دلائل الخيرات في الصلاة على النبي، ثم ينتظم بعض المشايخ في حلقات الذكر، فينشد المنشدون وترتفع الأصوات بالصلاة على النبي. وفي صباح يوم12 ربيع الأول، يفد كبار الدولة على اختلاف رتبهم لتهنئة السلطان.


في المغرب الأقصى

كان سلاطين المغرب الأقصى يهتمون بالاحتفال بالمولد النبوي، لاسيما في عهد السلطان أحمد المنصور، الذي تولى الملك في أواخر القرن العاشر من الهجرة، وقد كان ترتيب الاحتفال بالمولد في عهده إذا دخل شهر ربيع الأول جمّع المؤذنين من أرض المغرب ثم يأمر الخياطين بتطريز أبهى أنواع المطرَّزات، فإذا كان فجر يوم المولد النبوي، خرج السلطان فصلى بالناس وقعد على أريكته ثم يدخل الناس أفواجاً على طبقاتهم، فإذا استقر بهم الجلوس، تقدم الواعظ فسرد جملة من فضائل النبي محمد ومعجزاته، وذكر مولده، فإذا فرغ بدأ قوم بإلقاء الأشعار والمدائح، فإذن انتهوا، بُسط للناس موائد الطعام.

ليبقى الاحتفال بالمولد النبوي مستمراً إلى عصرنا الحاضر في جميع الدول العربية والإسلامية بالقيام بالأناشيد الدينية وذكر السيرة النبوية.

تحتفلُ الأمّة الإسلاميّة في مشارق الأرض ومغاربها بذكرى المولد النبويّ الشريف الذي يصادف اليوم الثاني عشر من ربيع الأول في كلّ عامٍ هجريّ، حيثّ يتم في هذه الاحتفالات إلقاء الخُطَب الدينية التي تعبّر عن قيمة الدين الإسلاميّ في نشر الفضيلة بين شعوب العالم وكيف استطاع نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- بصبره وتحمله دعوة شعوب الجزيرة العربية التي كانت تعبد الأصنام إلى عبادة إله واحد.


مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي

تختلف مظاهر الاحتفال من بلدٍ إلى آخر؛ إذ يقام احتفال رسميّ في أحد المساجد الكبيرة، وتحتفل بعض الأسر بذكر سيرة حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ وتصنع الطعام للجيران والفقراء من الحيّ، وقبل تناول الطعام يقرأ خطيبٌ أو شخصٌ من الحضور سيرة النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما تتخلل هذه القراءة قصائد شعرية تمتدح صفات النبي الكريم يردّد الحضور بعض أبياتها خلف القارئ مما يضفي على المكان هيبة ووقاراً واستحضاراً لصور المراحل الأولى لنشر الرسالة الإسلامية، وعند ختم السيرة النبوية الشريفة يتمّ تقديم الطعام للحضور وينتهي بحمد الله وشكره على نعمة الإسلام. أما في بلدانٍ أخرى فيتمّ الاحتفال بهذه المناسبة بطريقةٍ مختلفة إذ يتمّ الإعداد لهذه المناسبة بشكلٍ مسبقٍ من تحضير الحلوى وتزيين الجوامع، والشوارع، والبيوت، وفي اليوم المحدد يتمّ إقامة المحافل الشعرية التي تعبّر عن حبّ النبي الكريم، كما يكثر بهذه المناسبة قراءة القرآن والتسبيح والصلاة على سيدنا -محمد صلى الله عليه وسلم-، كما توزّع العيديّات على الأطفال، ويتزاور الجيران مهنئين بعضهم بهذه المناسبة الكبيرة.

المصدر : مجلة سيدتي - مصادر اخرى

التعليقات