الكلف

https://thenextpro.net/post/الكلف

تعريف الكلف

بوابة المستقبل الحديث 'THENEXTPROتستعرض في مقالتة اليوم مشكلة الكلف من مشاكل الجلد الأكثر شيوعاً بين النساء والرجال، حيث يتسبب في بقع بنية اللون إلى رمادية على الوجه بشكل نقاط حول الوجه ، والتي يمكن أن تكون متموجة أو على شكل بقع متماثلةخاص.وهو تغير في لون الجلد نتيجة لزيادة انتاج الميلانين في مناطق الجسم المعرضة للشمس كالوجه مثلا، وفي بعض الاحيان قد يترافق ظهور الكَلَف مع الحمل ويسمى قِناع الحَمل: يمكن أن يصيب الكلف أي شخص إلا أنه أكثر شيوعاً عند النساء وخاصة الحوامل أو اللائي يتناولن موانع الحمل الفموية، عادة ما يتلاشى الكلف في النساء بدون علاج بعد الحمل أو بعد توقف المرأة المصابة عن تناول حبوب منع الحمل. قد تساعد كريمات تفتيح البشرة في إطالة أمد الكلف.



-أسباب الكلف الوجه.

  • تناول أدوية الهرمونات البديلة.
  • بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في تهيّجها، وظهور الكلف والبقع البنية عليها.و استخدام مستحضرات التجميل عالية الأحماض، من الأسباب الرئيسية لظهور البقع البنية على الوجه.
  • التعرض لأشعة الشمس من أكثر أسباب ظهور الكلف والبقع البنية شيوعاً، ومن هنا ينصح باستخدام واقي الشمس بشكل يومي في ساعات النهار، والقيام بارتداء قبعة واسعة الحواف عند الخروج من المنزل في أيام الصيف الحارة.
  • اماكن الاصابة بالكلف .
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • زيادة إفراز الهرمون المحفز للخلايا الميلانينية الحاصلة نتيجة التوتر قد تسبب تفشيات الكلف.
  • معظم الأشخاص تظهر لديهم البقع البنية والكلف في منطقة الوجة وجسر الأنف والجبين والذقن، وفوق الشفة العليا، كما يمكن أن تظهر على الساعدين والرقبة.
  • اهمال التهابات البشرة الناتجة عن التقشير الكيميائي أو الليزر.
  • التغيرات في الهرمونات تعد من مسببات كلف الوجه أيضاً، ويكون ذلك بشكل واضح عند النساء الحوامل.

-انواع الكلف .

  • الكلف السطحي: ويتمثل بالصبغات التي تظهر في الطبقة السطحية من الجلد، وهو من أسهل علاجاً.
  • الكلف المختلط: وهنا تتواجد الصبغة بين الطبقتين السطحية والعميقة.
  • الكلف العميق: ويتمثل بالبقع البنية التي تظهر في طبقة عميقة من البشرة، وهو من أصعب علاجاً.

- علامات وأعراض الكلف.

يظهر الكلف على شكل بقع غير منتظمة مغايرة للون الجلد الطبيعي تكون سمراء اللون و عادة مائلة إلى اللون البني في مناطق متفرقة من الجلد او ممتدة في منطقة واحدة.تتطور هذه البقع تدريجياً على فترة طويلة من الزمن ولا تسبب أية أعراض أخرى ولا تعدو كونها عيباً تجميلياً.

-الوقاية من الكلف.

1-تناول الخضروات الورقية، والحبوب الكاملة، والبرتقال، والخبز الأسمر.لتجنب الخلل في معدلات حمض الفوليك الذي قد يؤدي الى فرط التصبغ في الجلد،، والذي غالباً ما تتناوله المرأة الحامل على شكل مكملات غذائية أثناء فترة الحمل، 2-يتوجب على المرأة الحامل استخدام واقي الشمس قوي الدرجة، وارتداء ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم. لحمايتها من اشعة الشمس الحارة3-عدم اجراء اي عمليات تفتيح البشرة أو تقشير الوجه أثناء الحمل، ويفضل اجراءها بعد الولادة للتخلص مما تبقى من آثار الكلف. حيث ان الهرمونات تبدأ بالاستقرار، والعودة إلى ما كانت عليه،4-علاج الكلف يستغرق وقتا طويل حيث لا يوجد علاج فعال قادر على إزالة صبغة الجلد. ومع ذلك لا ينبغي ايقاف العلاج اوالتهاون به.5- الابتعاد عن التوتر والقلق الدائم6-المحافظة على نظافة البشرة وإزالة المكياج باستخدام كريمات ومواد تنظيف عالية الجودة، خصوصاً قبل النوم، وذلك للسماح لبشرتك بالتنفس وتجديد الخلايا الميت 7- يعد الغذاء الصحي وشرب كميات كبيرة من الماء يومياً، من أسرار الحفاظ على بشرة نقية وخالية من العيوب.8- التوجه إلى الطبيب المختص لعلاج أي مشاكل في الهرمونات9- عدم أستخدام خلطات طبيعية أو وصفات للعناية بالبشرة قبل استشارة طبيب الجلدية أولاً.

-تشخيص الكلف.

1-يشخيص معظم المرضى من خلال النظر إلى بشرتهم، لمعرفة مدى عمق اختراق الكلف للجلد، 2- بنظر طبيب الجلدية إلى الجلد تحت جهاز يسمى ضوء وود (Wood’s light).

-علاج الكلف.

تختفي البقع عادة من تلقاء نفسها في الغالب، وانتهاء الحمل أو وقف حبوب منع الحمل يساهم في اختفاء البقع.توجد عدة مستحضرات وعقاقير تسرع في زوال البقع منها:1- حمض الكوجيك او حمض الأزيليك ( Azelaic acid): يخفف من نشاط الخلايا الميلانينية او للمساعدة في تخفيف الكلف2- الكورتيكوستيرويدات والتريتينوين ( Tretinoin) لا يمكن استخدام هذه العقاقير أثناء الحمل لما تحمله من خطر بالغ على الجنين.يكون على شكل دواء فموية أو الموضعية التي هي مركبات شبيهة بفيتامين أ تزيد من تقشير الجلد وتحسين تفتيح البشرة وفي بعض الأحيان يحتوي الدواء على 3 أدوية (hydroquinone ،tretinoin، وcorticosteroid) في كريم واحد.3- هيدروكينون: ( hydroquinone) وهذا الدواء هو أول علاج شائع للكلف،ويكون على شكل كريم، الموضعي (2% و4%) أو غسول، أو جل، أو سائل. وهو هو مثبط لأنزيم التايرونيز الذي يساهم في تصنيع صبغة الميلانين ويعمل عن طريق تفتيح البشرة؛.ويمكن الحصول على بعض هذه الأدوية دون وصفة طبية، حيث تحتوي هذه المنتجات على كمية أقل من الهيدروكينون مقارنة بمنتج يمكن أن يصفه طبيب الأمراض الجلدية.

التعليقات