الفوائد الصحية للبامية

https://thenextpro.net/post/الفوائد-الصحية-للبامية

البامية والمعروف أيضا باسم إصبع سيدة أو البامية.هو من الخضر ذات الأصل الأفريقي في كثير من الأحيان ويتم طبخها مقلية أو مغلية أو مخلل في مطبخ جنوب الولايات المتحدة. وفى الشرق الأوسط تطبخ مع الصلصه الحمراء أو بالشاميل .فطرق طبخها كثيره جدا وعديده .وعطاء تلك القرون الخضراء الداكنة(البامية) تكتسب سمعة جيده جدا باعتبارها غذاء الصحي بسبب الألياف القابلة للذوبان والمغذيات النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الكثير من الاضطرابات الشائعة.

عشر فوائد صحية مذهله يمكن للبامية من خلالها تحسين الصحة العامة الخاصة بك.

منع أو علاج مرض السكري
مركبات (Polyphenolic) في البامية يمكن أن تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم مستقرة والوقاية من داء السكري. وقد أظهرت الدراسات أن مستخلص البامية يخفض نسبة السكر في الدم عن طريق تجربته على الجرذان المصابة بداء السكري. وهو يعمل بالطريقة نفسها كطبقة من عقاقير علاج السكري التي تعرف باسم مثبطات الفاجلوكوزيد. وغلوكوزيد الفلافون في البامية تمنع عمل إنزيم ألفا جلوكوزيد التي تساعد في هضم الكربوهيدرات. وهذا يبطئ من امتصاص الأطعمة السكرية والنشوية. والحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد وجبة الطعام.

خفض الكولسترول
الألياف القابلة للذوبان في البامية ترتبط بالكولسترول في القناة الهضمية. حيث أن الألياف تعمل على تقليل كمية الكولسترول الذى تمتصه الأمعاء. فيجب على الجسم إزالة الكولسترول من مجرى الدم من أجل إنتاج الصفراء اللازمة لعملية الهضم. وتناول خمسة جرامات أو أكثر من الألياف القابلة للذوبان يوميا يمكن أن يساعد على خفض مجموعك من الكولسترول “السيئ”.والبامية لديها 3.2 غرامات من الألياف .في كل 100 غرام منها .

منع أو علاج الإمساك تعرف على : الاطعمة التي تسبب الامساك
البامية أعلى في الصمغ من معظم الخضروات وغيرها. حيث تحتوى على مادة هلامية كثيفه تزيت الأمعاء وتوفر الجزء الأكبر من الليونه إلى البراز. مما يساعد على التحرك بسرعة من خلال الأمعاء. والصمغ أيضا يحسن عمل الجهاز الهضمي. ويمكن أن تساعد على تهدئة الألم والاحمرار المرتبطة بشكاوى الجهاز الهضمي الأخرى.

الحد من خطر السكتة الدماغية
البامية مثل العديد من الخضروات الخضراء فهي مصدر جيد للفولات. لديها 22٪ من قانون التمييز العنصري في كل100 غرام. حيث أكدت مراجعة نشرت في مجلة لانسيت في ثماني دراسات خلصت إلى أن مكملات حمض الفوليك يمكن أن تقلل من خطر السكتة الدماغية عن طريق 18٪. ووجدت دراسة صينية تشمل 21700 من البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول مكملات حمض الفوليك يخفض خطر الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21٪. عن طريق الحصول على الكثير من حمض الفوليك في النظام الغذائي الخاص بك.فيمكنك عن طريق تناول الباميه منع خطر السكتة الدماغية الخاصة بك دون الحاجة إلى المكملات الغذائية.

منع أو علاج سرطان الثدي
بذور البامية تحتوي على كتين (ملزم الكربوهيدرات من البروتين) الذي يحتوي على تأثيرات مضادة للورم. ففي احدى الدراسات المختبريه قد أظهرت كتين البامية لقتل ما يصل الى 72٪ من خلايا سرطان الثدي البشرية. وذلك أساسا عن طريق إحداث موت الخلايا المبرمج (موت الخلية المبرمج).حيث ثبط أيضا نمو خلايا سرطان الثدي بنسبة 63٪. وخلص الباحثون إلى أن البامية قد تمثل العلاج المحتمل لمكافحة سرطان الثدي البشري.

الحفاظ على صحة الجلد
البامية هي مصدر ممتاز من معدن المنغنيز .حيث تحتوى على 43٪ في كل 100 غرام. والمنغنيز ضروري لإنتاج الكولاجين. المكون الهيكلي الأساسي من الجلد. وهو يعمل أيضا كمضاد للأكسدة في خلايا البشرة ويساعد على حمايتها من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية. ونقص المنجنيز الغذائية يمكن أن يتسبب فى تطور الطفح الجلدي .

منع أو علاج القرح
سبب معظم القرح الهضمية يأتى بواسطة البكتيريا تسمى(هيليكوباكتر بيلوري) . هذه البكتيريا تخترق البطانة المخاطية التي تحمي المعدة. مما يجعله أكثر عرضة للضرر من الأحماض. وقد أظهرت الدراسات المخبرية أن مستخلص البامية يمكن أن تقتل البكتيريا .بالاضافه الى ان السكريات في البامية تمنع التصاق البكتيريا إلى أنسجة المعدة. والصمغ في البامية أيضا يغطي بطانة الجهاز الهضمي ويساعد على حمايتها من حمض المعدة.

الحفاظ على صحة العظام
البامية هي مصدر ممتاز (للفيتامينK ) .فتحتوى على 44٪ منه في كل 100 غرام. ويلعب (فيتامين K) دورا نشطا في تمعدن العظام ويرتبط نقصه بهشاشة العظام وقلة الكثافة التي يمكن أن تؤدي إلى هشاشة العظام.
ووجدت دراسة استمرت لمدة سبع سنوات تشمل 800 شخص من كبار السن أن أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من(فيتامينK).كانت لديه فرصة بنسبه أقل من 65٪ من وجود كسر الورك من أولئك الذين تناولوا أقل.

حماية الكبد
المواد الكيميائية النباتية في البامية قد تحمي الكبد من التلف الناجم عن السموم. تم عمل التجارب على الفئران المعمليه حيث تم تقسيم الفئران فى احدى الدراسات الى عدة مجموعات .وقدمت بعض جرعات مختلفة من المستخلص البامية في المياه. بعد عشرة أيام احدى المجموعات كانت تدار الحيوانات برابع كلوريد الكربون وهو مادة قوية سامة للكبد. وأظهرت الفئران التي كانت سابقة التجهيزمع البامية ارتفاع أقل بكثير فى الانزيمات التي تعمل بمثابة علامات لتلف الكبد. قد يكون ذلك راجعا إلى مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى وقدرة مستخلص البامية لحماية ضد تلف الكبد الناجم كيميائيا.

منع أو علاج سرطان الجلد
تحتوي البامية على البكتين والتي اكتشفت مؤخرا انه مادة مضادة للسرطان وتسمى( rhamnogalacturonan) .وفي دراسة مختبرية أثبتت أن مركب البكتين يحول دون انتشار خلايا سرطان الجلد المنتشر فى الفئران إلى حد كبير بنسبة 75٪ بعد 48 ساعة من العلاج. كما أنها زادت من معدل موت الخلايا التي كتبها موت الخلايا المبرمج. وأشار الباحثون إلى أن هذه التفاعلات قد تفتح طريق جديد لعلاج سرطان الجلد.

مقال \ ليدي الامورة

التعليقات