التنجيم والدين : العلاقة المتشابكة والمتوترة بين التنجيم والدين ؟

https://thenextpro.net/post/التنجيم-والدين-العلاقة-المتشابكة-والمتوترة-بين-التنجيم-والدين

اذا سألت احد الناس في أي مكان وقلت له هل تعرف التنجيم؟ سيجيبك ويقول نعم هو الامر الذي يقول لنا ماذا يحدث في المستقبل, وستجد اخر يقول لك استغفر الله العظيم هل انت تؤمن بهذه الخرافات انها كفر صريح بالله فهو عالم الغيب وحده لا شريك له, وستجد اخر يقول لك هذا تخاريف يؤمن بها اهل البدع والسقطات, وستجد اخرون يؤمنون بأنه مجرد لعبة من العاب الحظ واليانصيب يأخذون بها اذا كانت تقدم لهم شئ يتفائلون به, ويعرضون عنه اذا وجدوا فيه شئ سلبي يدعوهم للتشاؤم. وهناك ايضا نوع اخر من الناس ستجده يقتنع بمبالغة بما يقوله المنجمون ويعتبرونه صدقا ويحسبون له الف حساب.

العلاقة المتشابكة بين التنجيم والدين

والنقطة التي تدور حولها اغلب الاراء هي العلاقة المتشابكة بين التنجيم والدين, وما نقصده هنا أي دين من الاديان سواء الاديان الابراهيمية الثلاث اليهودية والمسيحية والاسلام, او غيرها من الاديان الشرقية مثل البوذية والسيخية والزرادشت وغيرها. والتنجيم عاش في سلام تام وتألف مع اهل الاديان الشرقية وربما كان السبب الرئيسي في ذلك هو ميل اهل هذه الاديان للايمان بكل ما هو وراء الطبيعة او ما نسميه ما وراء الفيزياء وهي كل علم غير مادي يدرس الظواهر التي لم يفسرها العلم المادي بعد وتشمل كل ما يخص الروح والنفس والجن والملائكة والاشباح والنيرفانا وشكرات الطاقة وغيرها من امور. واهل هذه الاديان الشرقية عادة لا يبتغون من الدنيا كثير ولذلك يخرج منهم كثير من المهتمين بالتنجيم ولا تجد نفور مجتمعي في هذه المجتمعات ضد التنجيم والمشتغلين به.

الاهتمام بمعرفة برج الشخص

أما المجتمعات التي تنتمي فيها اغلب السكان للاديان الابراهيمية فهي تنظر للتنجيم بشكلين مختلفين. الشكل الاول هو الايمان التام بأن التنجيم شر من الشرور وكل المشتغلين فيه كفرة وفسقة لا يصدر عنهم الا الكذب والافتراء, والشكل الثاني هو الاقتناع بأن التنجيم قد يكون نوع من العلم وقد يكون شكل غير علمي لكن لا مانع من التفاؤل والحذر مما يقوله المنجمون, وهناك بشكل عام طيف واسع من الشباب والفتيات وخاصة الفتيات والسيدات يهتمون جدا بمعرفة برج الشخص حتى يتعرفون اكثر على صفاته الشخصية, لدرجة انك تجد في مجتمعاتنا انسات تبني اختيارها لخطيبها حسب برجه ومدي قوة او ضعف العلاقة مع مواليد هذا البرج وهذا طبعا خطأ كبير. هل السبب في ذلك كله نص ديني معين؟ ثبت بالفعل بعد كثير من القراءات ان لا يوجد نص ديني فعلا ضد التنجيم في اي كتاب مقدس بل على العكس, هناك تأويلات لبعض الايات تؤكد وجود تأثير حقيقي للنجوم والكواكب في الحياة وفي الناس.

العلاقة المتوترة بين التنجيم والدين

اذن نستنتج من هذا ان العلاقة المتوترة بين التنجيم والدين في ظاهرها انها علاقة تنافر ولكن اذا اجتهدنا في القراءة والبحث سنتأكد انها علاقة متألفة ولا يرفض طرف الطرف الاخر لكن اتباع هذا الدين او جزء منهم بكل تأكيد يفندون ادلة ومزاعم غير حقيقية ومردود علىها لاتهام من يشتغل او يقتنع او يستمع او يقرأ لشئ يتعلق بالتنجيم بالخروج عن العرف والدين او على اقل تقدير فاقد للعقل والتمييز. وكل دين من زعمهم وما يقولون برئ براءة الذئب من دم ابن يعقوب. ولكن وحتى نقول ما لنا وما علىنا فاشتغال كثير من اهل البدع والنصابين ومدعي العلم بمجال التنجيم يعطي اكبر فرصة بكل تأكيد لهؤلاء المدعين على الجانب الاخر في قول مزاعمهم وسيجدون من يصدقهم لأنهم يتهمون اناس لا تنتمي للعلم نفسه وسيجد الناس فيهم خروجا عن المألوف فعلا ولكن لن يقول احد انهم لا يمتون بصلة لعلم التنجيم من قريب او من بعيد.

التعليقات