استعمالات السماق العلاجية والمنزلية.. وتحذيرات ضرورية

https://thenextpro.net/post/استعمالات-السماق-العلاجية-والمنزلية-وتحذيرات-ضرورية

هل تعرف السماق؟ هل قد سمعت عنه من قبل؟ هل تستعملونه كأحد التوابل المميزة في مطبخكم؟ إن السماق يعتبر واحد من التوابل ذو اللون الأحمر القرمزي المميز للغاية، وهو شهير بصفة خاصة في المطبخ الشامي، وله الكثير من الفوائد بالإضافة إلى كونه مكوّن مميز في المطبخ، فما هي استخدامات السماق المختلفة؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا عبر موقع ذا نيكست برو.

مضادات الأكسدة في السماق

إن للسماق نشاطاً قوياً من مضادات الأكسدة ضد الجذور الحرة المدمرة للخلايا، حيث أن هناك دراسة تم نشرها في عام 2004 لمعرفة عمل مضادات الأكسدة من خلال المساعدة في تقييد الجذور الحرة، والتي تساعد في علاج كثير من المشكلات الصحية مثل السرطان وأمراض القلب، وكذلك المساهمة في تقليل علامات الشيخوخة.

ووجدوا أن التأثيرات المضادة للأكسدة للسماق تعتمد على الجرعة، كما يقول المسؤول الرئيسي عن دراسة تم نشرها في عام 2003، ولكن كلتا الدراستين تم إجراءهم في المختبر، لهذا لازالت هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لدراسة التأثير على البشر.

استعمالات السماق العلاجية

مضاد للفطريات

قد تحتوي بذور السماق على عامل مضاد للفطريات مضاد لنوع من الفطريات يؤدي للتسبب بعدوى معينة من الرئة تُسمى داء الرشاشيات، وغالباً ما يصيب الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، مثل مرضى الإيدز والذين يستعملون العلاج الكيميائي.

مضاد للميكروبات

قد يكون لدى السماق أيضاً خاصية النشاط المضاد للميكروبات، حيث يمكن أن يحارب السالمونيلا التيفية، كما تقول دراسة تم نشرها عام في 2010 في المجلة الدولية لعلم الأحياء الدقيقة الغذائي، وكانت عن دراسة آثار مستخلص ماء السماق على الطماطم المصابة بالسالمونيلا.

كما أوضحت الدراسة أن معالجة الطماطم بمحلول مائي يحتوي على 4% من مستخلص السماق، يعمل على تقليل بشكل كبير من السالمونيلا الموجودة في الطماطم.

استعمالات السماق لمرضى السكري

وضحت دراسة نشرت في مكتبة الطب الأمريكية أن مسحوق السماق قد يكون له تأثير مفيد ومهم لمرضى السكري، حيث يجعلهم أقل عرضة للإصابة بلأمراض القلبية والوعائية.

استعمالات السماق للطبخ

يستعمل السماق في تتبيل الطعام لأن له طعم حامض وحاد، ويستعمل في تتبيل اللحوم والدجاج والكفتة اللبناني والمسخن، وفي صنع مناقيش الزعتر الشهية بالجبن، كما يستعمل في تحضير السلطات مثل سلطة الجرجير والبصل والفتوش اللبناني.

تحذير مهم

  • هناك العديد من أنواع النباتات التي تنتمي لعائلة السماق، إن الأنواع المُستعملة للزينة جميعها سامة، لهذا لا تحاول لمسها أو استهلاكها بأي شكل من الأشكال.
  • قد يسبب السماق أعراض الحساسية إن كان لديك حساسية طعام أو من المكسرات منه، لهذا تأكد من إجراء اختبار تحسس قبل تناوله، ويُفضل إدخاله في النظام الغذائي بالتدريج.
  • لا يُستعمل السماق بكميات كبيرة أو للأغراض العلاجية إلا بمشورة الطبيب.
  • إن فوائد السماق العلاجية تحتاج لدراسات بشرية حتى تتأكد من نتائجها، فالأبحاث التي قامت عليها تستند إلى دراسات مختبرية.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على استعمالات السماق المختلفة، وتأثيراته المضادة للأكسدة، إن كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم كتابتها في التعليقات.

التعليقات